تعرف على معنى وأنواع السيارات الهجينة

تعرف على معنى وأنواع السيارات الهجينة
تعتبر السيارات الهجينة أو السيارات الهايبرد هي سيارة ليست كهربائية بالكامل و انما هي نصف كهربائية تعتمد على كل من المحرك الوقود و المحرك الكهربي في الحصول قوة كاملة للسيارة.

و على الرغم من ان السيارات الهجينة مكلفة اكثر من حيث التصنيع مقارنة بالسيارات العادية الا انه يمكن استرداد جزء من هذه التكاليف و القيمة من خلال توفير الوقود و تقليل انبعاثات الوقود، وفق (سيدتي).

ما هي السيارات الهجينة؟

بمنتهى البساطة هي مركبة تعتمد في الأساس اما على محرك كهربي واحدا او اكثر من ذلك خاصة و ان هناك سيارات قد تحتوي على محركين او ثلاثة محركات كهربائية بالإضافة الى المحرك البنزين و لولا وجود المحرك البنزين لاطلق على هذه السيارة اسم المركبة الكهربائية بالكامل.

و بالتالي يمكن ان تعتمد في هذه النوعية من السيارات على القيادة بثلاث خيارات الأول هو القيادة بالمحرك البنزين فقط و هي القيادة مثل السيارات العادية خاصة في حالة اذا فقدت طاقة المحرك الكهربي.

و الطريقة الثانية هي الاعتماد على القيادة بالمحرك الكهربي فقط في حالة نفاذ الوقود في المحرك البنزين و في هذه الحالة تتحول السيارة الى نوع القيادة الكهربائية الكاملة و هنا يكون استهلاك الوقود هو صفر و انبعاثات الوقود صفر أيضا.

اما الطريقة الثالثة هي القيادة بالمحركين معا يجمع ما بين المحرك البنزين و المحرك الكهربي.

كيف تعمل السيارات الهجينة؟

تعتمد السيارات الهجينة على العمل بواسطة محرك احتراق داخلي بالإضافة الى محرك كهربائي يستخدم الطاقة المخزنة في البطاريات و التي تشحن كل فترة حتى يكون المحرك صالح للعمل كما يحصل المحرك على طاقة من خلال الكبح المتجدد و بواسطة محرك الاحتراق الداخلي الأساسي.

و يكون الهدف الرئيسي من هذه الميكانيكية في العمل هو توفير افضل لاستهلاك الوقود و تقليل انبعاثات عادم الوقود و لا يكون ذلك على حساب أداء المحرك سواء من حيث القوة او العزم او التسارع.

أنواع السيارات الهجينة:

هناك نوعين من السيارات الهجينة التي يمكن ان تحصل عليها اما ان تكون هايبرد خفيفة او هايبرد كاملة و سنوضح الفارق بينهم.

السيارات الهجينة الخفيفة:

يمكن ان نطلق عليها اسم السيارات الهجينة الصغيرة و التي تمتلك بطارية و محرك كهربائيا يساعد على تشغيل محرك السيارة و التعامل مع حركة المرور بحيث يمكن ان يغلق المحرك الكهربي عند إيقاف السيارة في الزحام او في إشارات المرور ثم يعاد تشغيل المحرك مرة ثانية بعد تحريك السيارة و بالتالي فان المحرك يعود للعمل من جديد و هذا الامر يعمل على تحسين استلاك قوة المحرك.

اما السيارات الهجينة الكاملة:

فهي تحتوي على بطاريات اكبر حجما و ذات قوة كهربائية اعلى و التي يمكن من خلالها تشغيل السيارات لمسافات قصيرة بالمحرك الكهربي و لكن على سرعات منخفضة و تكلفة هذه السيارات هي الأعلى و لكنها توفر الكثير من اقتصادية المحرك و هو النوع الأكثر شيوعا حاليا.

السيارات الهجينة المتوازنة:

يعتبر هذا النوع من السيارات الهجينة اكثر انتشارا و ذلك مثل السيارة تويوتا بريوس و التي يمكن تشغيل عجلات السيارة بثلاث طرق اما عن طريق العادي او الكهربي او النوعين معا.

يمكنك ان تستخدم المحرك الكهربي فقط بسرعة 15 ميل في الساعة كحد اقصى و هو الامر الذي يسهل استخدامه و القيادة به في المدن المزدحمة و الوقوف المتكرر دون تشغل المحرك العادي.

عندما تبدأ في التباطؤ او استخدام المكابح فان نظام الكبح المتجدد ينتج طاقة كهربائية يخزنها في البطارية لأجل استخدامها لاحقا و البطارية في هذه النوعية من السيارات كبيرة لكي تقوم بتشغيل السيارة لمسافة كافية.

السيارات الهجينة واسعة المدى:

هذه السيارات تعتمد على المحرك التقليدي لإنتاج كهرباء لمولد و الذي يقوم بإعادة شحن البطاريات و هنا المحرك البنزين لا يعمل سوى من اجل إعادة شحن المحرك الكهربي و من السيارات التي تتعامل بهذا الامر هي بي ام دبليو I3.

السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء:

يتضح من اسمها انها في حاجة لإعادة شحن بطاريتها سواء قبل القيادة او اثناء التحرك بها ، و هي تعتبر نوع اقوى و هو وسط بين السيارات الهجين التقليدية و السيارات الكهربائية بالكامل.

و على الرغم من ان السيارة تمتلك محرك تقليدي الا انها تمتلك أيضا بطاريات كبيرة من اجل السيارات الهجينة و يمكن لها ان تجعل السيارة تسير على سرعة 30 ميل في هذه الحالات ، و من هذه السيارات نجد فولفو V60 و ميتسوبيشي اوتلاندر و غيرهم.

التعليقات