ماذا تعرف عن نظام الرؤية الليلية بسيارتك؟

ماذا تعرف عن نظام الرؤية الليلية بسيارتك؟
يعد نظام الرؤية الليلية أحد الأنظمة الحديثة بالسيارات، جاء نظام الرؤية الليلية بالسيارات حلاً لمشكلة صعوبة أو حتى انعدام الرؤية في بعض حالات القيادة الصعبة، مثل الطقس السيئ أو القيادة الليلية، وهذا ما يتسبب في الكثير من الحوادث والاصطدامات، لكن بعد تطوير هذا النظام قام بتخطي كل هذه العقبات والمشاكل.

و تم تطوير نظام الرؤية الليلية الذي يقوم بكشف المنطقة أمام السيارة للسائق، وزيادة مستوى رؤيته للطريق خاصة أثناء الليل، حيث يقوم نظام NV بالتعرف على الأجسام غير المضيئة وكشف جميع العوائق أمام السيارة من المركبات والمشاة وحتى الحيوانات على مسافات بعيدة قد لا تتمكن المصابيح الأمامية ولا حتى عين السائق من كشفها، وفق (سيدتي).

-مكونات نظام الرؤية الليلية:

تختلف مكونات النظام من شركة إلى أخرى، لكن ثمة بعض العناصر المشتركة التي لا يمكن للنظام العمل بدونها وهي كما يلي:

مستشعر الأشعة تحت الحمراء: يقوم هذا المستشعر بالتعرف على الأشعة تحت الحمراء المنعكسة من الأجسام الأخرى، ويتم تثبيته في مقدمة السيارة خلف الشبك الأمامي، أو خلف مرآة الرؤية الخلفية الوسطية أعلى الزجاج الأمامي.

كاميرا تصوير فيديو: تعمل هذه الكاميرا على تسجيل وتصوير فيديو للطريق أمام السيارة، للتعاون مع مستشعر الأشعة تحت الحمراء والقدرة على عرض فيديو يمكنه إفادة السائق.

وحدة التحكم الإلكترونية: تقوم هذه الوحدة الذكية بتجميع البيانات من أجهزة الاستشعار وكاميرا الفيديو، ثم معالجتها في صورة يمكن للسائق فهمها والتعرف على الطريق من خلالها.

شاشة عرض: يمكن الآن للسائق الاستفادة من النظام عن طريق شاشة عرض مثبتة في لوحة التحكم/ القيادة، كما أنه يمكن في بعض الطرازات الحديثة عرض الطريق أسفل الزجاج الأمامي أو شاشة خلف مقود السيارة.

-أنواع أنظمة الرؤية الليلية بالسيارات:

طورت الشركات الأنواع المختلفة من نظام NV، ولكن الأكثر شهرةً وانتشاراً هما نوعان سوف نذكر كلاً منهما فيما يلي:

1. الأنظمة ذات الوضع النشط: تعمل هذه الأنظمة من خلال أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء، حيث يضيء مصباح الأشعة تحت الحمراء لمسافة معينة، ثم تنعكس هذه الأشعة ويقوم حساس معين بالتقاطها، كما يتم تسجيل فيديو للطريق أمام السيارة، ثم يتم استقبال وحدة التحكم الإلكترونية لإشارات الحساس وللفيديو المصور من قِبل الكاميرا، بعد ذلك يتم معالجتها وأخيراً عرضها على شاشة أمام السائق، تعمل هذه الأنظمة في مدى ومجال رؤية يصل إلي 200 متر.

2. الأنظمة التناظرية السلبية: هي أنظمة أكثر تطوراً، حيث تعمل على التقاط الأشعة الحرارية الصادرة من الأجسام المختلفة من خلال كاميرا حرارية تابعة للنظام، وتفتح هذه الطريقة المجال لزيادة الرؤية حيث تصل إلى 300 متر، ولكن قد تكون الصور الملتقطة أقل دقةً، كما يواجه النظام صعوبة في العمل أثناء الطقس الحار.

و يتم عرض الفيديو على الشاشة أمام السائق باللونين الأبيض والأسود في معظم الأنظمة، إلا في بعض الأنظمة المتطورة يتم عرض صور ملونة بتفاصيل أكثر دقة.

-أهم أنظمة الرؤية الليلية التي طورتها الشركات:

مساعد الرؤية الليلية: تم تطوير هذا النظام من قِبل شركة مرسيدس لأول مرة عام 2003، كما تم تطوير النظام بداية من كشف المشاة، وصولاً لأدق التفاصيل والتعرف على عدم استواء الطريق.

نظام الرؤية الليلية: تم تطوير هذا النظام من قِبل شركة لكزس، وأكثر ما يُميز هذا النظام أنه جاء بالتعاون مع خاصية “عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD | Head up display” التي تحدثنا عنها من قبل.

نظام الرؤية الليلية BMW Night Vision: أضافت شركة بي إم دبليو لمستها الذكية على هذا النظام مما رفع كفاءته وجعله أكثر أماناً على السائق والمشاة، حيث تم إضافة بعض المستشعرات التي تتمكن من التعرف على ضربات قلب أي كائن حي في نطاق 100 متر، كما يقوم النظام بالتعرف على المسافة التي تفصل السيارة عن هذا الكائن مع إرسال إشارات تحذيرية للسائق.

التعليقات