الهيئة 302: نرحب بإطلاق الأونروا مناشدة خاص بفلسطينيي لبنان

الهيئة 302: نرحب بإطلاق الأونروا مناشدة خاص بفلسطينيي لبنان
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
رحبت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بإعلان المفوض العام لـ(أونروا) فيليب لازاريني اليوم 21/10/2022 عن إطلاق مناشدة عاجلة خاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان للحصول على 13 مليون دولار لتقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها والتي جاءت تحت عنوان "الوصول إلى الحضيض – لاجئون فلسطين في لبنان يخاطرون بحياتهم بحثاًعن الكرامة".

وأشارت المناشدة بأنها جاءت بعد أن وصلت معدلات الفقر في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى 93% ومعدلات البطالة المرتفعة للغاية" لافتة إلى أن "لاجئي فلسطين، الذين يعيشون في مخيمات مكتظة ويعانون بسبب سياسات التمييز، هم أحد أفقر الناس في البلاد عبر العقود، أصبحوا الآن يتشبثون بآخر ما تبقى".

وأوضحت أنه "قد ارتفع متوسط تكلفة السلة الغذائية ستة أضعاف في العام الماضي، وهي احدى أعلى الارتفاعات التي سجلها العالم هذا العام، كما أن تكلفة المياه والوقود والكهرباء والغاز والنقل والرعاية الصحية ارتفعت من ثلاث إلى خمس مرات. هناك نقص متزايد في الأدوية وباتت العائلات غير قادرة على دفع ثمنها منذ رفع الدعم الحكومي، لم يعد عدد كبير جداً من عائلات لاجئي فلسطين قادر على دفع مقابل الرعاية الصحية الثانوية، ويفقد اليوم بعض من تلك العائلات العلاج المنقذ للحياة فقط لتجنب تراكم الديون".

وبينت أنه "قد حان الوقت لاتخاذ خطوات فعلية، علينا أن نتحمل المسؤولية الجماعية، وأن نمد يد العون للبنان للمساعدة في سحب الناس من على حافة الهاوية".

وفي الوقت الذي ترحب فيه "الهيئة 302" بإعلان المناشدة فانها تحث الدول المانحة على التجاوب السريع والمساهمة في العمل على إنقاذ من تبقى من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وللعيش بكرامة ولتمكين "الأونروا" من القيام بمهامها وتقديم المساعدات وخدمات الصحة والتعليم والإغاثة والبنى التحتية للمخيمات.

هذا وحسب وكالة (أونروا) يعيش في لبنان 210 ألف لاجئ فلسطيني من بينهم 30 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا ظروف معيشية مكتظة في 12 مخياً رسمياً بالإضافة إلى تجمعات أخرى.

التعليقات