تعرفي على أهم الفروق بين السكراب والمقشر

تعرفي على أهم الفروق بين السكراب والمقشر
ظهرت مصطلحات مختلفة مع تطور عالم التجميل قد تتوه المرأة في معانيها وتقنيات تنفيذها، و من بين هذه المصطلحات المقشر Peel والسكراب Scrub، فهل من فرق بينهما؟.

في الحقيقة، لا فرق بين اللفظتين، لكن عادة ما يطلق مصطلح التقشير على تقنيات التقشير الكيميائية التي تحتوي على أحماض عدة، كأحماض الألفا هيدروكسي، في حين أن السكراب تستخدم فيه منتجات تحتوي على مكونات خشنة القوام، وفق (الجميلة).

الشائع في هذه المنتجات كان باستخدام الميكروبيدات البلاستيكية، لكن باتت الشركات المنتجة، خاصة في الولايات المتحدة الأميركية ومنذ عام 2017 باستبدال هذه الميكروبيدات بأخرى طبيعية، باعتبار انها تشكل خطراً بيئياً، فتم استبدالها ببذور المشمش، حبوب الجوز المطحونة، أحماض الفاكهة، الملح والسكر.

ولكن مهما اختلفت التسميات، الهدف واحد، تقشير الطبقة العليا من البشرة، إزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت الفائضة، ما يمنح البشرة رونقاً وحيوية لافتين. 

 فوائد السكراب أو التقشير للبشرة:

• يعزز من تدفق الدورة الدموية إلى سطح الجلد.

• يزيل خلايا الجلد الميتة ويحث البشرة على تجديد خلاياها من خلال تحفيزها على إنتاج الكولاجين، ما يخفف من حدة الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

• يرطب البشرة ويجعلها أكثر نضارة. 

• يساهم في التخلص من الشعر تحت الجلد.

• يحسن من قدرة الجلد على امتصاص منتجات الترطيب. 

• يساعد على الاسترخاء. 

أنواع تقشير البشرة

يتم تقشير البشرة بطرق عدة، فالبعض يلجأ لهذه الخطوة باستخدام المنتجات الجاهزة المتوفرة في الأسواق أو من خلال ماسكات طبيعية، يمكن تحذيرها في المنزل، في حين البعض الآخر يقصد مراكز التجميل للخضوع لجلسات تقشير تتم تحت إشراف خبراء، بحسب نوع البشرة والهدف منه. 

التقشير الكريستالي

يصنف بأنه أخف أنواع التقشير، يعتمد على استخدام حبيبات الكريستال الدقيقة  لتقشير الطبقة الخارجية هذا النوع من التقشير يعالج الندوب البسيطة، آثار الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، التجاعيد الخفيفة، التصبغات الجلدية، كالبقع الداكنة، النمش الخفيف والكلف.

التقشير الكيميائي

يعمل على تقشير الطبقات الخارجية للجلد وتجديد خلايا البشرة من خلال وضع تركيبة من عدة مواد كيميائية وأحماض على المنطقة المراد تقشيرها بدرجات متفاوتة، حيث يحدد الطبيب أو الخبير المعالج المدة التي تترك فيها على البشرة، ثم يقوم بإزالتها ليبدأ الجلد في تقشير نفسه ذاتياً، و يستلزم التقشير الكيميائي فترة نقاهة طويلة نسبياً، يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو لتيارات الهواء.

ينقسم التقشير الكيميائي إلى 3 أنواع، وهي:

• التقشير السطحي
يتم فيه تقشير الطبقة العليا من للتخلص من آثار الحبوب، البقع الداكنة أو المناطق المتضررة من الشمس، حيث يمكن استخدامه لمناطق عدة من الجسم ولأنواع البشرة كافة.

• التقشير المتوسط

يحتاج إلى تخدير بسيط لإجرائه، لأنه أعمق بقليل من التقشير السطحي، و يتطلب جلسات عدة على فترات متباعدة لحوالي 6 أشهر أو أكثر، ويوصي الطبيب المعالج باستخدام الكريمات والمضادات الحيوية.

يعالج التقشير الكيميائي المتوسط آثار البقع الداكنة، الكلف والنمش، كما أنه يستخدم أحياناً لشد البشرة ذات التجاعيد البسيطة، و هذا النوع من التقشير يصلح لذوات السمراء.

• التقشير العميق

هو الأكثر دقة بين أنواع التقشير الكيميائي، يستخدم لمنطقة الوجه فقط ولمرة واحدة في العمر، و يعمل على تقشير طبقات أعمق من الجلد لعلاج الشوائب الصعبة، منها التجاعيد العميقة في الوجه، و يحتاج التقشير الكيميائي العميق إلى تخدير طبي قبل إجرائه، يعتمد فقط لذوات البشرة الفاتحة ولا يصلح للبشرة الداكنة، و يمنع على مرضى القلب، مرضى الفشل الكلوي وبعض أمراض الكبد من اللجوء إلى التقشير الكيميائي العميق. 

التقشير الميكانيكي:

يعتمد على استخدام الطبيب لأداة بتقنية معينة تهدف الى تقشير الطبقات السطحية من أجزاء صغيرة من الجلد لجعلها متساوية مع محيطها أو بهدف إزالة التصبغات، الشامات أو الوحمات. 

يتسبب التقشير الميكانيكي للبشرة بظهور بقع حمراء، تعالج بوضع الطبيب قطعة من الشاش الطبي المغموس في المضادات الحيوية، تتم ازالتها بعد 24 ساعة. 

تحتاج المريضة إلى فترة نقاهة لا تقل عن أسبوع، يمنع خلالها ولمدة 6 أشهر من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

التعليقات