(ندى) تنظم ندوة بعنوان "التراث الفلسطيني وأهميته"

(ندى) تنظم ندوة بعنوان "التراث الفلسطيني وأهميته"
صورة من الندوة
رام الله - دنيا الوطن
أقامت النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى)، ندوة بمشاركة أمينات المنظمات النسائية الفلسطينية والسورية والمؤسسات العاملة في حقل المرأة وبمشاركة سميرة صلاح.

ورحبت زينب ديب، أمينة النسائية ندى بالدكتورة نجلاء الخضراء الباحثة في التراث وبالحضور جميعاً ودعت للوقوف دقيقة تحية لأرواح الشهداء.

وتحدث في الندوة الدكتورة نجلاء الخضراء مشيرة أن جذور الأمة وأساسها هو التراث والتاريخ، وأن من شروط تخليد الحضارة العريقة احياء التراث الشعبي والحفاظ على خصاله العينية وإظهار اصالته والحفاظ عليه من السرقة والتزيي.

وقالت: إن "التراث هو مجموع نتاج الحضارات السابقة التي توارثتها من السلف الى الخلف ونتائج تجارب الإنسان ورغباته وممارساته سواء في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب ويشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وفن وعمران وتراث فلكلوري واقتصادي".

وأشارت إلى دور التراث وأهميته في الوقوف في وجه الممارسات الإسرائيلية ومحاولات محو الهوية وتزييف التاريخ، من خلال إعطاء الشعب هويته وحفظ الهوية الوطنية.

وشددت أن إبراز القضية الفلسطينية وقضية اللاجئين الفلسطينيين وتوثيق تجاربهم وزيادة الوعي حول حقوق اللاجئين السياسية والمدنية وخاصة حق العودة وفقاً للقرار الاممي 194 الذي اقر بحق اللاجئين في العودة إلى الديار والممتلكات التي هجروا منها عام 1948.

وأشارت إلى معاني ودلالات التراث ورموزه باعتباره جمعاً وحيوياً وقوته بوحدته المتنوعة.

وفي الختام، قدمت العديد من الملاحظات والاضاءات التي تناولت عدد من عناوين وموضوعات الندوة التي ساهمت في حيوية وتفاعل المشاركين في الندوة.

التعليقات