كيف تتخلص من الصدأ في السيارة؟

كيف تتخلص من الصدأ في السيارة؟
كشفت منظمة الفحص الألمانية GTÜ عن ضرورة تنظيف قنوات تصريف المياه في السيارة بانتظام؛ وذلك للحيلولة دون تكوّن الصدأ.

ولهذا الغرض، ينبغي إزالة أوراق الأشجار والأوساخ المتراكمة على ما يعرف "بصندوق الماء" الممتد على طول الزجاج الأمامي، وهو المكان، الذي يتم تصريف مياه الأمطار فيه عادة، وفق (سيدتي).

ومن خلال إزالة هذه الأشياء المتراكمة، يمكن تصريف المياه بدون عائق ويمكن تنظيف فتحات التصريف المسدودة؛ باستخدام عود أسنان أو عود قطني أو ملقاط.

الخطوات الصحيحة لمكافحة الصدأ ومنع ظهوره:

1. اكتشاف الصدأ قبل انتشاره

- قم بفحص مكان تركيب الإطارات وممتص الصدمات، حيث إنها تعتبر من الأماكن الشائعة لانتشار الصدأ بالسيارات، وذلك لصعوبة الرؤية فى الأماكن الداخلية أسفل السيارة، وعند كل مرة تقوم فيها بتغيير الإطارات أو ممتص الصدمات؛ تحقق من عدم وجود أي آثار لـ"الصدأ.

- ابحث عن علامات الصدأ في مكان التقاء مقدمة السيارة من الأسفل ستصدأ سيارتك في الغالب عند التقاء قطعتين معدنيتين، خاصة إذا كانتا تحتكان ببعضهما، حيث يؤدي الاحتكاك إلى إزالة الطلاء الوقائي، مما يسمح للصدأ بالتكوّن، وعليك أيضاً بفتح الأبواب وغطاء السيارة لفحصها.

- افحص أسفل السيارة بانتظام، فإن الجزء السفلي من السيارة قد يعاني من وجود الكثير من الصدأ، فعليك بفحص السيارة خلال تغيير الزيت؛ للبحث عن أي آثار له.

- لا تترك الماء على السيارة، فإذا لاحظت وجود أي آثار للماء على السيارة، فاحرص على تجفيفه تماماً؛ لأن الماء يساعد على تكوين الصدأ.

2. غسل السيارة لمنع ظهور "الصدأ":

- عليك القيام بغسل سيارتك بانتظام، وبالرغم من أن غسيل السيارة لا يمنع ظهور الصدأ بشكل مباشر، إلا أن الأوساخ والأتربة تسبب تآكل الطلاء مع مرور الوقت، وكذلك ما ينسكب من البنزين عند تموين السيارة، فكل ذلك يؤدي إلى تآكل طبقة الشمع والطبقة الشفافة والطلاء، وتجعل المعدن عرضة للصدأ.

- قم بغسل السيارة من الأسفل وعليك القيام بذلك بانتظام؛ لمنع ظهور "الصدأ" من كثرة الاتساخات والطين الذي يكون أسفل السيارة.

- قم بشطف السيارة بشكل كامل وقم بإزالة أي آثار للصابون بعد كل مرة تقوم فيها بغسل السيارة، ولا تغسل سيارتك في الشمس أبداً؛ حتى لا يجف الصابون على الطلاء بسرعة.

- قم بـ"تشميع سيارتك" مرتين سنوياً على الأقل، حيث يعد أهم فوائده هي حماية الطلاء من التلف والتآكل، كما يساعد على تقليل احتمال تكون الصدأ.

3. منع الصدأ من الانتشار

- عن طريق استخدام ورقة صنفرة رقيقة، قم بكشط تلك المنطقة التي تظهر بها علامات الصدأ، مع الحرص على عدم إتلاف الطلاء حوله، و إذا كان يزول أثره ببساطة؛ فإن هذا يعني أنها غير مرتبطة بالمعدن، أما إذا كان عكس ذلك؛ فأنت تحتاج لإعادة طلاء تلك المنطقة من هذه السيارة.

- قم بوضع محلول "الصدأ" لمنع الانتشار، وذلك بعد إتمام عملية الكشط، ضع قليلاً من محول الصدأ على هذا المكان، ثم اتركه لمدة 3-4 ساعات حتى يجفّ تماماً.

- قم بوضع طلاء على محلول الصدأ مؤقتاً، باستخدام فرشاة صغيرة، وينبغي أن تكون طبقة الطلاء رقيقة وكاملة على مكان الصدأ، ثم اتركه حتى يجف تماماً.

- قم بإحضار اللون المناسب لسيارتك، ويمكنك القيام بذلك بطرق عديدة، منها إيجاد كود الطلاء بالقرب من باب السائق، ويمكنك شراء الطلاء النهائي للسيارة من متاجر السيارات المختلفة.

- ضع الطلاء النهائي على الطلاء التمهيدي، وقم بذلك عن طريق استخدام فرشاة وبشكل متساوٍ؛ حتى لا تظهر خطوط الطلاء، وتجنب الإفراط في الطلاء؛ حتى لا يتساقط.

التعليقات