ما هي الأضرار التي تنجم عن تأخير تطعيم الطفل؟

ما هي الأضرار التي تنجم عن تأخير تطعيم الطفل؟
يعتبر التطعيم من الأشياء التي يجب الاهتمام بها، فالتطعيم يحصن الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السعال الديكي أو الحصبة وغيرها من الأمراض التي تودي بحياة الطفل، وتحرص كل دولة على تقديم الطعوم بالمجان منذ ولادة الطفل وذلك لكي يحيا حياة سليمة خالية من الأمراض.

والهدف من إعطاء الطفل لهذه الطعوم هي حمايته من الأمراض حيث أنها تقوم بتعزيز صحة الجهاز المناعي وذلك خلال مهاجمة المرض والقضاء عليه ولكن هناك بعض الأمهات التي تتأخر عن موعد التطعيم وذلك لحدوث ظرف ما، فقد يكون الطفل مصاب بمرض ما أدى إلى تأخره عن تلقي التطعيم أو لحدوث أي سبب آخر أدى إلى التأخير، لذلك تتساءل الأمهات هل هناك أضرار على تأخير تطعيم الأطفال، وفق (الجميلة).

هل هناك أضرار حول تأخير تطعيم الأطفال؟

بالتأكيد نعم فإذا تأخرت عن مواعيد التطعيم لدى طفلك فسوف يتعرض في ما بعد للعديد من الأمراض والتي قد تودي بحياته، ولكن قد يكون الطفل مصاباً بسخونة شديدة أو حمى تمنعه من تلقي التطعيم في الوقت المحدد، هنا ينبغي عليكِ استشارة طبيب الأطفال والذي يتمكن من تشخيص الحالة وبالتالي تحديد موعد مناسب لتلقي الجرعة المتأخرة.

وهناك الملايين من الأطفال على مستوى العالم بما يقدر بحوالي عشرون مليون طفل لا يتلقون الطعوم المقررة عليهم سنوياً مما يعرض حياتهم وحياة من حولهم للخطر ومن أضرار تأخير تطعيم الأطفال ما يلي :

١.انتشار وانتقال العديد من الأمراض
نظراً لتأخير الأطفال عن تلقي التطعيم الخاص بهم أو أن هناك بعض الأطفال لا يتلقون التطعيم من الأساس، فإن ذلك يعرض حياته للخطر، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أيضاً سوف يعدي الطفل المصاب بالمرض المحيطون به مما سوف يساعد على نشر العديد من الأمراض في مكان ما.

٢.الشعور بالوحدة والانفصال
إذا كان طفلك لا يتلقى التطعيم فسوف يؤثر على حياته في ما بعد حيث أنه سوف يواجه الشعور بالوحدة والانفصال نظراً لعدم الرغبة في التواصل والاتصال معه خوفاً من أنه قد يكون مصاباً بمرض ما يتسبب في نقله إليهم.

٣.ضعف الجهاز المناعي
يعمل التطعيم على تعزيز صحة الجهاز المناعي وبالتالي حمايته من الأمراض، فعدم تلقي التطعيم يضعف من صحة الطفل ويجعله عرضه لأي مرض ما وحتى لو كان بسيطاً وقد يتسبب بإصابة الطفل بأمراض خطيرة ومميته مثل الكوليرا أو الحصبة التي تعرض حياته للوفاة كنتيجة لعدم تلقي التطعيم.

٤.إصابة الجيل اللاحق
عدم تلقي الطعوم وتأخيرها يتسبب في إلحاق الضرر بالجيل الحالي والجيل التالي واصابتهم بالأمراض.

٥.التكلفة المادية العالية
عدم تلقي التطعيم أو تأخيره يعرض الطفل في ما بعد وعندما يكبر إلى الإصابة بالأمراض مما يستدعي اخبار الطبيب المعالج وذلك يتعامل معه بشكل خاص من حيث إجراء التحاليل أو عمل الإشاعات أو حتي في تلقي العلاج.

التعليقات