كيف تتجنبي جفاف البشرة في الخريف؟

كيف تتجنبي جفاف البشرة في الخريف؟
يعمل تغير الطقس في الخريف على جفاف الجلد وتشقق الشفتين، وهي مشكلة شائعة لدى الكثيرين، لذلك يجب الالتزام بعدة نصائح للحفاظ على البشرة.

والبشرة الجافة لا تكون مزعجة وصعبة من الناحية التجميلية فحسب، بل يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، خاصة إذا كانت مصحوبة بحكة أو طفح جلدي، وفق (العين الإخبارية).

ويقول طبيب الأمراض الجلدية ساكسون سميث إن الجلد الجاف، أو الجفاف كما هو معروف، يصبح أكثر شيوعًا مع تقدمنا في السن، و جزء من السبب هو أن بشرتنا لا تحتفظ بالرطوبة وعوامل الترطيب الطبيعية، لذلك تصبح أكثر جفافًا قليلاً".

أسباب الجفاف
تشمل الأسباب البيئية لجفاف البشرة: الرياح والهواء البارد، حيث تؤدي إلى انخفاض الرطوبة والتدفئة الداخلية، حيث قال سميث: "إن النسيم الحار في الصيف يشبه إلى حد ما الفرن الذي يعمل بمروحة علينا".

غسل اليدين المتكرر ومعقمات الأيدي، خاصة تلك التي تحتوي على الكحول، لها أيضًا تأثير تجفيف وقد أدت تدابير النظافة هذه، إلى جانب ارتداء أقنعة الوجه لفترات طويلة، إلى زيادة مشاكل الجلد بما في ذلك جفاف الجلد والحكة.

علاوة على ذلك، فإن الصابون النموذجي هذه الأيام يشبه المنظفات، كما يقول سميث - ولهذا السبب يرغي ويصدر رغوة، ويزيل المزيد من رطوبة الجلد.

ويمكن أن يؤدي الإفراط في الغسيل والتقشير القوي إلى التخلص من الدهون، ولكن إنتاج الجسم يتباطأ أيضًا مع تقدمنا في العمر، ويمكن أن يتأثر بمجموعة من العوامل الأخرى بما في ذلك الهرمونات والأدوية والتدخين والحساسية والنظام الغذائي.

كيف تحمي الجلد؟

لحماية البشرة، عليكِ بثلاث عادات يومية بسيطة، حيث يقول سميث: "الغسيل الخالي من الصابون، والمرطب، والاستحمام بالماء الفاتر، يعد أساس في طب الأمراض الجلدية حول كيفية الاعتناء ببشرتك" مضيفا "إنها ما يسمونه مقاييس الجلد العامة".

على الرغم من أنك قد ترغبين في الحصول على مرطب أخف في الصيف، إلا أنه في الطقس البارد ينصح بشدة باستخدام كريم أكثر كثافة، لأن الجلد يتوق إلى المزيد من الترطيب لمساعدته على العودة إلى طبيعته، بالإضافة إلى الاستحمام لفترة قصيرة غير شديدة الحرارة.

للمساعدة في مواجهة آثار غسل اليدين المنتظم، ينصح سميث بوضع مرطب لليدين في بداية اليوم وقبل النوم كما يساعد الاستخدام المنتظم لمرطب الشفاه على منع تشقق الشفاه وعلاجها.

تشمل التوصيات الأخرى للوقاية من جفاف الجلد استخدام مرطب في البيئات الداخلية الجافة، وتجنب منتجات البشرة التي تحتوي على الكحول، والبقاء رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء، وتجنب التعرض الزائد للشمس، والإقلاع عن التدخين.

كذلك يجب تجنب أي مهيجات مشتبه بها، ويمكن أن يشمل ذلك العطور والأصباغ في منتجات البشرة وبعض منتجات الغسيل المستخدمة في الملابس.

الحماية بالميكروبات

يقول سميث: "جلدنا وجسمنا مغطى بالبكتيريا والميكروبات الأخرى يعيش تريليون منهم على جلدنا، وهم "جزء طبيعي من آليات الدفاع ضد بيئتنا، والحفاظ عليها في حالة توازن أمر مهم حقًا".

تساعد هذه الميكروبات في الحفاظ على حاجز جلدي صحي، كما يوضح الدكتور كريس كاليويرت، الباحث في المركز البلجيكي للبيئة والتكنولوجيا الميكروبية، حيث قال كاليويرت: "إنهم يحولون الدهون وينتجون" عباءة حمضية "على بشرتنا، تحميها من مسببات الأمراض أو الفيروسات الضارة الأخرى.

و أضاف" الميكروبيوم الجلدي يدرب جهاز المناعة لدينا ويخلق توازنًا صحيًا في الاستجابة المناعية بدون هذا التوازن، سنكون عرضة لأي ناقل ضار، أو نعاني من الربو أو الحساسية طوال الوقت".

بالإضافة إلى تأثيرات التجفيف للصابون والغسول، فإن المكونات المضادة للميكروبات والمواد الحافظة في مزيلات العرق ومضادات التعرق وجل الاستحمام وغسول الجسم والشامبو ومستحضرات التجميل قد تؤثر أيضًا.

يقول كاليويرت: "في كل منتج تقريبًا نضعه على بشرتنا، هناك نوع من المكونات التي تقتل البكتيريا أو تثبطها" و"نحن نرتكب جريمة قتل جماعي" على الجلد بشكل يومي، حتى دون أن نعرف أو نفكر في ذلك."

لحماية بكتيريا الجلد الصحية، يقترح كاليويرت التفكير في تجنب مضادات التعرق ومستحضرات التجميل تمامًا، أو على الأقل التعرف على المكونات الموجودة في المنتجات.

يقول سميث إن الجفاف "يمكن أن يؤدي إلى تشققات مثل شقوق سطح سهل الفيضان الذي يجف و مع وجود تشققات في الجلد، يمكن أن يسمح هذا لمزيد من الأشياء بالاختراق وتنشيط جهاز المناعة، و يمكن أن يسبب هذا تهيجًا لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما أو الحساسية.

ويضيف "لذا فإن الحفاظ على هذا الحاجز الواقي للبشرة بهذا المعنى الواسع مهم جدًا لنا جميعًا لا يتعلق الأمر فقط بحقيقة أن الحكة تجعلنا نشعر بالجنون عندما يكون الجلد جافًا؛ يتعلق الأمر أيضًا بضمان تقليل المخاطر والتعرض للأشياء التي من المفترض أن تحمينا بشرتنا منها".

التعليقات