الإغاثة الزراعية تنتهي من توزيع قطافات زيتون ومقصات أاعشاب كهربائية

الإغاثة الزراعية تنتهي من توزيع قطافات زيتون ومقصات أاعشاب كهربائية
رام الله - دنيا الوطن
أنهت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) توزيع قطافات زيتون ومقصات أعشاب كهربائية، وذلك في إطار الإستعدادات التي تبذلها المؤسسة لمساندة المزارعين في موسم قطف الزيتون خصوصا في المناطق الأكثر تهديدا من الاحتلال ومستوطنيه في محافظة نابلس.

ووزعت 202 قطافة كهربائية و50 مقص أعشاب كهربائي على المستفيدين في بلدات وقرى (بيتا، بيت فوريك، سالم، دير الحطب، برقا، دير شرف، سبسطية، بورين، مادما، فرعطة)، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة من هذا النشاط 790 عائلة.

ونوه رئيس مجلس قروي مادما إيهاب القط الى أن هذا النشاط سيسهم في تسريع عملية قطف الزيتون في المناطق المهددة بخاصة في المناطق الشرقية والجنوبية من القرية وهي المناطق التي تقع فيها معظم اشجار الزيتون في الأراضي المصنفة (ج) والتي يقطعها شارع التفافي ومستعمرة يتسهار حيث أحرق مستوطنيها عدد كبير من أشجار الزيتون في بداية الموسم.

وأشار مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش الى أن قرى وبلدات نابلس تتعرض لتهديدات كبيرة من الاحتلال ومستوطنيه، كما أن هذه الإعتداءات تتصاعد في موسم قطف الزيتون، حيث تجاوزت الهديدات في الفترة الأخيرة سرقة الثمار واقتلاع الأشجار وتكسيرها بل وصل الى حد تهديد حقيقي على حياة المزارعين وأسرهم خلال الموسم الذي يعتاش منه ما يزيد عن 110 الاف أسرة فلسطينية.

وأضاف أبو جيش بأن المؤسسة تستنفر طاقمها وإمكانياتها بشكل سنوي نصرة للمزارعين من خلال حملتها التطوعية " إحنا معكم " والتي يحشد لها مئات المتطوعين في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أن توزيع المعدات يأتي في إطار مساعدة وعون المزارعين خلال الموسم وتسريع العمل واستخدام تقنيات حديثة غير مؤذية وصديقة للبيئة.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع " تعزيز صمود المزارعين من خلال تحسين الأمن الغذائي للأسر الأكثر ضعفاً في شرق وجنوب نابلس " ومشروع " تعزيز قدرة المزارعين على الصمود من خلال تحسين الأمن الغذائي للأسر الأكثر ضعفاً في شمال الضفة الغربية - منطقة ج " الممولين من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة (oPt Humanitarian Fund).