كيف تقلل من استهلاك البنزين في سيارتك؟

كيف تقلل من استهلاك البنزين في سيارتك؟
يحتاج قائد السيارة لترشيد استهلاك البنزين لتقليل تكلفة التزود بالوقود، وذلك مع ارتفاع سعر الوقود بمختلف أنحاء العالم، حيث تتزايد الحاجة لنصائح ترشيد استهلاك الوقود في ظل موجة التضخم التي تضرب العالم وارتفاع تكلفة السلع والخدمات.

وفي هذا الإطار قدم خبراء نادي السيارات ADAC الألماني، ونادي السيارات "أوروبا"، وهيئة الفحص الفني الألمانية عددا من النصائح الذهبية بهدف ترشيد استهلاك الوقود، وفق (العين الإخبارية).

التخلص من الوزن الزائد

يبدو أن التخلص من الوزن الزائد نصيحة لا تخص البشر فقط بل تخص السيارات أيضا، فكما أن الوزن الزائد له آثاره السلبية على البشر فإن الوزن الزائد بالسيارة يتسبب أيضا في أضرار سلبية تتمثل في زيادة استهلاك الوقود، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب 100 كجم من الوزن الزائد بالسيارة في زيادة الاستهلاك بنسبة تصل إلى 0.3 لتر/100 كلم.

لذا يجب التخلص من كل ما هو زائد في شنطة السيارة من صناديق المشروبات وأغراض رحلة المصيف الأخيرة على سبيل المثال وصندوق السقف إن وجد، مع العلم بأن السير بنوافذ مفتوحة يُزيد من استهلاك السيارة للوقود بسبب زيادة مقاومة الهواء.

ابتعد عن الرحلات القصيرة
قد يعتقد البعض أن الرحلات القصيرة هي الأكثر توفيرا في استهلاك البنزين لكن علميا تتسبب الرحلات القصيرة في استهلاك الوقود بشكل زائد؛ حيث يستهلك المحرك الكثير من الوقود للوصول لدرجة حرارة التشغيل لذا يفضل الجمع بين عدة رحلات صغيرة مع بعض أو الاستعانة بالدراجة في الرحلات القصيرة جدا.

نقل الغيار في الوقت المناسب
في حال امتلاكك لسيارات ذات ناقل حركي تقليدي فإن الخبراء ينصحون بعدم الضغط على دواسة الوقود بشدة في نفس التعشيقة، بل ينبغي الانتقال للتعشيقة التالية قبل وصول عدد لفات المحرك لما هو أزيد من 2000 لفة في الدقيقة ومن التقنيات الحديثة في هذا الإطار توصيات بالنقلات الاقتصادية (Eco-shift)، والتي تظهر في القمرة الخاصة بالسيارة.

تجنب المناورات على الطريق
ينصح بالقيادة بسرعات ثابتة ومعقولة لا تزيد عن 80 كلم/س مع تجنب مناورات التسارع والكبح الشديد، وإيقاف تشغيل المحرك عند التوقف أمام إشارات المرور لفترات طويلة.

تخلى عن الرفاهيات
يجب أن يقتصر استخدام التجهيزات الكهربائية والمستهلكة للوقود على الضروري منها، على سبيل المثال تدفئة المقاعد لا يتم الاعتماد عليها إلا في درجات الحرارة المنخفضة جدا، لكن مع العلم بأن هذا المفهوم لابد وأن يبقى بعيدا عن تجهيزات السلامة مثل الإضاءة وماسحات الزجاج الأمامي، أو حتى تدفئة الزجاج.

ضغط هواء الإطار
عليك عزيز قائد السيارة أن تقوم بفحص ضغط إطار السيارة من حين لآخر فيمكن للضغط المنخفض بمقدار 0.5 بار عن القيم الموصي بها أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 5% لذا ينصح بفحص ضغط هواء الإطارات مرة كل شهر على الأقل.

التعليقات