أمسية شعرية في "شومان" للشاعرين برجس والقيسي

أمسية شعرية في "شومان" للشاعرين برجس والقيسي
رام الله - دنيا الوطن
استضافت مؤسسة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مساء الخميس، أمسية شعرية للشاعرين جلال برجس وسلطان القيسي بمرافقة موسيقية مع الفنان همام عيد.

وقرأ الشاعران برجس والقيسي في الأمسية التي تأتي ضمن الأمسيات الشعرية التي تنظمها مكتبة عبد الحميد شومان العامة، العديد من القصائد زينتها الصور الشعرية والكلمات التي لامست وجدان الحضور.
واستهل الشاعر برجس الأمسية بمجموعة من قصائده من أهمها: ليس لي ظَهْر غير ظَهْر القصيدة، حَصَائِد النَّهار، خفيفاً من الوزن والقافيةْ، تساؤلات على مَحْمَل خَفِيّ، بالإضافة الى خمس ترويدات عن الحب.

فيما قرأ الشاعر القيسي من قصائده، نشيدُ الأنشاد الذي للكنعانيات، غودو... وبائع النبي، قبل أن يقتلكَ الصبرُ، قبل أن يأخذني التنـّين، جرس، الملكة، بمواعيد مسبقة، قطار أليسا السريع، كلهم يكتبون عنك، هل قمرٌ أنتِ أم امرأةٌ؟، امرأة جميلة تتأمل صورة البطل القاسي، امرأة جميلة في انتظار البطل القاسي، مقام شرق أوسطي، بلغة سامية نواجه المستقبل.

 يشار إلى أن جلال شاعر وروائي أردني من مواليد 1970، يعمل في قطاع هندسة الطيران، كتب الشعر والقصة وأدب المكان قبل أن يتجه إلى كتابة الرواية، عمل في الصحافة الأردنية لعدة سنوات وترأس العديد من الهيئات الثقافية وهو الآن رئيس مختبر السرديات الأردني، صدر له في الشعر: "كأي غصن على شجرة" (2008) و"قمر بلا منازل" (2011) وفي القصة: "الزلازل" (2012)، وفي أدب المكان "شبابيك مادبا تحرس القدس" (2017)، و(حكايات المقهى العتيق) رواية مشتركة 2019. نال عن روايته "مقصلة الحالم" (2013) جائزة رفقة دودين للإبداع السردي عام 2014، وعن روايته "أفاعي النار" جائزة كتارا للرواية العربية 2015. ووصلت روايته (سيدات الحواس الخمس) إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2019. نال الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) 2021 عن روايته "دفاتر الوراق".

 وسلطان القيسي، هو شاعر ومقدم برامج، ولد في عمّان وله عدة مشاركات أدبية، وقد حصل على عدة جوائز، يعمل معدا ومذيعا في قناة المملكة، وصدر له "أؤجل موتي" - شعر - دار فضاءات / "الوطن قصة غير عادية للأمل والنجاة" - ترجمة عن جورج أوباما - مؤسسة العبيكان ودار سايمون آند شوستر/ "بائع النبي" دار موزاييك للترجمات والنشر والتوزيع، و "هدنة لمراقصة الملكة"، عن دار خطوط وظلال، وقد ترجمت بعض نصوصه للإنجليزية والفرنسية والتركية. نشر مجموعة مقالات في السينما والموسيقى عبر منصات متخصصة، كما كتب عدة أغنيات، منها الأغنية الرسمية لمئوية الأردن، وأغنية "رسالة امرأة" الفائزة بمهرجان الأغنية الأرنية لعام 2020.

وهُمام عيد، موسيقي وعازف على عدد من الآلات الشرقية أبرزها آلة العود. يعمل في التلحين والتأليف والتوزيع، كما يعمل في تدريس الموسيقى الشرقية والعزف على آلة العود والبزق والقانون. هو عضو في عدة فرق موسيقية، وعضو في فريق مكتبة الموسيقى العربية التي حازت على جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار لعام 2020.

التعليقات