جامعة فلسطين الأهلية تنظم ندوة بعنوان "نمو البورصة في ظل الاقتصاد الفلسطيني"

جامعة فلسطين الأهلية تنظم ندوة بعنوان "نمو البورصة في ظل الاقتصاد الفلسطيني"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وحدة الخريجين والتدريب بالتعاون مع عمادة الدراسات العليا في جامعة فلسطين الأهلية ندوة بعنوان "نمو البورصة في ظل الاقتصاد الفلسطيني" قدمها رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين الدكتور سمير حليلة بحضور عميد الدراسات العليا الدكتور ناصر جرادات، ومسؤول وحدة الخريجين والتدريب الاستاذ وجدي الجعفري وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة.

ورحب الدكتور جرادات بالضيف والحضور، مؤكداً على أهمية الندوة للطلبة للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بسوق فلسطين للأوراق المالية، متمنياً للدكتور حليلة التوفيق في منصبه الجديد كرئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين.

وقدم حليلة عرضاً تعريفياً عن بورصة فلسطين، قائلا "ان سوق فلسطين للأوراق المالية تأسس بهدف توفير سوق مالية فلسطينية تؤمّن تنمية الادخار عن طريق تشجيع الاستثمار في الأوراق المالية وتوجيه المدخرات لخدمة الاقتصاد الوطني، كما
تنظم مراقبة إصدار الأوراق المالية والتعامل بها بما يكفل سلامة هذا التعامل وسهولته وسرعته، فكانت ولا تزال البورصة العربية الوحيدة المملوكة بالكامل من قبل القطاع الخاص.

وأضاف ان البورصة تحولت الى شركة مساهمة عامة عام 2010، ومنذ نشأتها حرصت بورصة فلسطين على مواكبة أحدث القوانين والتشريعات والأنظمة العصرية التي تسعى لضمان أقصى درجات الشفافية والنزاهة وحماية المستثمرين.

وتطرق حليلة إلى القيمة السوقية ونشاط التداول في بورصة فلسطين، إضافة إلى ارباح الشركات المدرجة التي بلغت خلال عام 2021 نحو 374 مليون دولار. كما تحدث حليلة عن معدل حجم التداول اليومي، وقدم مقارنة أداء حول بعض اسواق المال العربية للعام 2022 والتي بينت نمو اداء بورصة فلسطين مقارنة بالدول المجاورة.

وتطرق حليلة الى التطلعات المستقبلية لبورصة فلسطين ابرزها العمل على تطوير خدمات ومنتجات جديدة مثل سوق الصرف الأجنبي، سوق السندات، إضافة الى استهداف المزيد من الشركات العائلية والشركات المساهمة للادراج في البورصة.
كما وقال ان البورصة تتطلع الى الاستمرار في برامج التوعية الاستثمارية وزيادة حضور البورصة في الفضاء الالكتروني، اضافة الى ايجاد منتجات حقيقية للشباب تضاهي في جاذبيتها تلك الخدمات الموجودة عبر التطبيقات العالمية.

وقال ان البورصة تتطلع الى تفعيل دور الصحافة الاقتصادية، ولعب دور هام في مجال الشمول المالي، إضافة الى تنظيم العلاقة بين مكونات قطاع الاوراق المالية لتحقيق كافة الاهداف المطلوبة.