نابلس: ورشة عمل حول مصادر التمويل

نابلس: ورشة عمل حول مصادر التمويل
رام الله - دنيا الوطن
نظمت سلطة النقد، وبالتعاون مع منظمة كير العالمية، ورشة عمل توعوية في محافظة نابلس، حول الوصول إلى مصادر التمويل، بمشاركة حوالي ثلاثين من النساء والشباب الرياديين وأصحاب المشاريع من محافظتي نابلس وجنين، بحضور ممثلين عن بعض المصارف العاملة في فلسطين. وفي كلمته الترحيبية، قال السيد إياد زيتاوي مدير دائرة الاستقرار المالي في سلطة النقد، إن الورشة تأتي في إطار سلسلة لقاءات تهدف إلى استكشاف خيارات التمويل وتنمية ودعم المشاريع وتحديداً الصغيرة منها، وتمكين النساء والشباب الرياديين من الوصول إلى التمويل المقدم من خلال البنوك ومؤسسات الإقراض المتخصصة، مما يساهم في تطوير واستدامة هذة المشاريع  وخلق فرص عمل إضافية وبالتالي تحفيز وتنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار إلى جهود سلطة النقد في تعزيز الشمول المالي ودعم الرياديين، ومن أبرزها حساب الشمول المالي، وخدمات المحافظ الإلكترونية، ومنصة منشأتي، وصندوق استدامة، والمختبر التنظيمي، بالإضافه الى إقرار العديد من التشريعات والتعليمات التي ستساهم في خلق بيئة داعمة للإبداع ومسهلة للأعمال والخدمات المالية.

وفي كلمة ترحيبية أخرى، تطرقت السيدة بثينة مزيد منسقة النوع الاجتماعي في منظمة كير العالمية، إلى مشروع دروب الذي تنفذه منظمة كير، بهدف تعزيز التمكين والازدهار الاقتصادي للنساء والشباب (إناثاً وذكوراً) من ذوي الدخل المحدود والمتوسط في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت أن منظمة كير وشركاءها يسعيان لتحقيق أهداف مشروع أبادر من خلال العمل على تحسين البيئة الناظمة والممكنة لريادة الأعمال، والعمل على معالجة الحواجز والمعيقات التي تحول دون التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب والشابات، وذلك من خلال دعم مؤسسات التمكين الاقتصادي ومقدمي الخدمات والجهات الفاعلة من القطاعات العامة والخاصة لتقديم خدمات أفضل للرياديين والرياديات، تراعي الفوارق بين الجنسين، وتحد من العوائق التي يواجهونها. وفي الوقت نفسه، تعمل منظمة كير وشركاؤها على بناء القدرات وفرص العمل للنساء والشباب من أجل بدء الأعمال التجارية المستدامة وإدارتها وتطويرها بنجاح.

وقدم السيد مهند سلعوس رئيس قسم الشمول المالي عرضاً حول جهود سلطة النقد في تعزيز الشمول المالي في فلسطين وإيصال الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع، وأبرزها خدمات الدفع الإلكتروني ووسائلها التكنولوجية الحديثة لإنجاز المعاملات المالية.

كما قدم السيد محمود برهوم المكلف بالإشراف على قسم استدامة، شرحاً عن صندوق "استدامة" الذي تشرف عليه سلطة النقد، وبرامجه التمويلية، والذي يتضمن برنامجاً مخصصاً لتوفير التمويل للمشاريع الصغيرة والصغيرة جداً ومتناهية الصغر التي تمتلكها النساء والشباب والفئات المهمشة، وآلية الحصول على التمويلات للمشاريع من خلال الصندوق. وتخلل الورشة، عقد مجموعات عمل بمشاركة الرياديات والرياديين وسلطة النقد والمصارف، ودار نقاش بين المشاركات والمتحدثين وممثلي البنوك، حول الآليات والشروط والضمانات الواجب توفرها للحصول على التمويل من خلال برنامج المشاريع المتناهية الصغر التابع لصندوق استدامة، وتمت الإجابة على استفسارات الحضور وتقديم الحلول لهن لتسهيل وصولهن إلى مصادر التمويل.

الجدير بالذكر أن هذه الورشة من ضمن سلسلة ورشات توعوية، تنفذها سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسات دولية ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف تعزيز حصول النساء على خدمات الشمول المالي واستفادتهن من خدمات مالية ومصرفية مراعية للنوع الاجتماعي.