مصر تترقب استثمارات قطرية بخمسة مليارات دولار

مصر تترقب استثمارات قطرية بخمسة مليارات دولار
خلال لقاء بين الرئيس المصري وأمير قطر - أرشيف
رام الله - دنيا الوطن
بعدما ضخّت الصناديق السعودية والإماراتية بالفعل مليارات الدولارات في شرايين الاقتصاد المصري، تترقّب القاهرة استقبال استثماراتٍ قطرية موعودة، تُقدّر بـ خمسة مليارات دولار. 

يأتي ذلك في الوقت الذي تعاني فيه مصر من شح في العملة الصعبة، مع تفاقم مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في آذار/مارس الماضي.

ووفق ما كشفت مصادر مالية وقانونية لموقع (الشرق)، فإن تأخر قطر في الاستثمار المباشر بالسوق المصرية، يعود إلى رغبة جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي للدولة الخليجية الغنية بالغاز المسال، في الاستحواذ على حصص أغلبية في عدد من الشركات المصرية، وهو ما يرفضه الصندوق السيادي المصري. 

كما يطالب الجانب القطري بتحصين استثماراته من النزاعات التي قد تنشأ نتيجة الاستحواذ، فضلاً عن انتظار وصول الجنيه المصري لسعر عادل مقابل الدولار.

اتفقت قطر مع الحكومة المصرية في آذار/مارس الماضي على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة. 

وفيما لم يكشف الجانبان حينها عن المجالات التي ستضخ بها تلك الاستثمارات أو موعد إبرام الصفقات، فإن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، قالت لوكالة (بلومبرغ) إن الصندوق القطري سيستحوذ على أصول.

التعليقات