تعرف على أهم الأعطال التي تتسبب في حوادث السيارات بنسبة 90%

تعرف على أهم الأعطال التي تتسبب في حوادث السيارات بنسبة 90%
من الممكن أن تتسبب أعطال عديدة في السيارات بحوادث سير والتي يمكن منع معظمها من خلال مواعيد الصيانة الدورية، و قد يتساءل البعض عن نسبة مساهمة هذة الأعطال الخمسة في التسبب بحادث سيارة، الجواب هو يمكن أن تصل النسبة الى 90% ولكن يمكن بالتأكيد تجنبها بقليل من الحرص والعناية بصيانة المركبة التي بحوزتك.

1. الفرامل

ستخبرنا اسطوانات الفرامل غالبًا عندما نحتاج إلى استبدالها عن طريق إصدار ضوضاء مميزة للخدش أو الضوضاء عند الاستخدام، هناك علامات أخرى مثل دواسة الفرامل التي تبدأ في النعومة بسبب التآكل وكذلك انحراف مقدمة السياره عند دعس الفرامل خاصة عند السرعات العالية، وفق (سيدتي).

2. الإطارات

يوصى بتغيير الاطارات في الوقت المناسب سواء قياسا بعدد الكيلومترات التي يفترض ألا تتجاوز 30 الف كيلو أو زمنيا كل أربع سنوات تقريبا، و يمكن أن تتسبب حوادث عند الكبح بسبب سوء حالة الاطار أو بسبب ثقب في مداس الإطارات ، أيضا ظهور انتفاخات أو فقاعات بالاطار يمكن أن تؤدي إلى حدوث انفجارات.

و يجب فحص الإطارات لاكتشاف هذه المشاكل ومعالجه مايمكن معالجته أو استبدال الاطار فورا، ويجب معاينة الاطارات بشكل منتظم للتأكد من عدم وجود تشققات بالاطار.

3. ماسحات الزجاج الأمامي:
يجب استبدال مساحات الزجاج الأمامي كل ستة أشهر إلى سنة نظرا لتعرض جلد المساحه للتشقق والجفاف مما يتسبب في خدش الزجاج وتشويهه عند استخدامها.

4. الأضواء الرئيسية:
بدون المصابيح الرئيسية بالأمام والخلف تستحيل القياده ليلا أو أثناء الظروف الجوية الصعبة التي تستدعي استخدام المصابيح نهارا عندما تصبح الرؤية صعبة وأثناء المطر، وينصح بفحص المصابيح الأمامية و الخلفية اسبوعيا للتأكد من سلامتها.

5. عجلة القيادة:

اهتزاز السياره أو انحرافها أثناء التسارع أو أثناء استخدام الفرامل ، يجعل من الضروري الذهاب لمركز الصيانه لفحص عجلة القياده واصلاح الخلل بها نطرا للعلاقة المباشرة بينها وبين الاطارات.

وأخيرا فان جدولة الصيانة المنتظمة لسيارتك مهمة من أجل سلامتك وسلامة السائقين الآخرين، تشير الإحصاءات إلى أن انفاقك على الصيانه الدورية والذي قد يبدو مكلفا لك الا أنه سيوفر لك الأمان وعشرة أضعاف ما تراجعت عن انفاقه.

التعليقات