42 عامًا على رحيل الشاعر الفلسطيني عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)

42 عامًا على رحيل الشاعر الفلسطيني عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)
عبد الكريم الكرمي
رام الله - دنيا الوطن
تصادف اليوم، الحادي من تشرين الأول، الذكرى الـ42 لرحيل الشاعر والمحامي والمناضل عبد الكريم سعيد علي المنصور الكرمي "أبو سلمى".

ولد الكرمي في مدينة طولكرم عام 1909، تلقى تعليمه الابتدائي في مدارسها، وتابع دراسته الإعدادية في مدينة السلط، والثانوية بدمشق حيث نال شهادة البكالوريا السورية سنة 1927، ليعود إلى فلسطين ويعُيّن معلماً في المدرسة العمرية، ثم المدرسة البكرية، ثم المدرسة الرشيدية، وفي أثناء ذلك انتسب إلى معهد الحقوق في القدس، حيث نال منه شهادة المحاماة.

خلال فترة دراسته، كان الكرمي يكتب بعض المقالات الأدبية في جريدة "مرآة الشرق"، كما اشترك في تأسيس "عصبة القلم" مع عدد من الأدباء المعروفين، ومنهم خليل البديري، ورئيف خوري، وشارك في نشاطات "جمعية الشبان المسيحيين" و"النادي الأرثوذكسي العربي" في القدس وحيفا.

في عام 1936 أقالته السّلطات البريطانية من التدريس، فقد نظم قصيدة نشرتها مجلة "الرسالة" التي أسسها الأديب المشهور أحمد حسن الزيات بالقاهرة، بعنوان: (جبل المكبِّر يا فلسطين) هاجم فيها السلطات البريطانية لعزمها إنشاء قصر للمندوب السامي البريطاني على جبل المكبّر.

بعد أن أقالته السلطات البريطانية من وظيفته في المدرسة الرشيدية، عقاباً على قصيدته، عمل الكرمي في القسم الأدبي التابع للإذاعة الفلسطينية إلى جانب صديقه إبراهيم طوقان، وواصل دراسته في معهد الحقوق الذي تخرّج فيه سنة 1941، وفي عام 1943م قصد أبو سلمى مدينة حيفا، وافتتح مكتباً زاول فيه مهنة المحاماة، وبدأ عمله بالدفاع عن المناضلين العرب في الثورة الفلسطينية، وظل يعمل في حقل المحاماة حتى عام 1948م، حيث اضطر إلى مغادرة حيفا نازحاً إلى دمشق، وهناك زاول مهنة المحاماة والتدريس، ثم عمل بوزارة الإعلام السورية، وأسهم في العديد من المؤتمرات العربية والآسيوية والإفريقية والعالمية.

شارك الكرمي في المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول الذي عقد في القدس في 28 أيار 1964، والذي أعلن فيه قيام منظمة التحرير الفلسطينية، كما شارك في كل المجالس الوطنية المتعاقبة حتى رحيله.

عُيّن الكرمي مسؤولاً عن التضامن الآسيوي- الأفريقي لدى منظمة التحرير الفلسطينية، بعد مشاركته، موفداً عن المنظمة، في أعمال المؤتمر التأسيسي لـ "منظمة التضامن الآسيوي الأفريقي" الذي عقد بالقاهرة سنة 1965. كما شارك في مؤتمرات "اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا" و"مجلس السلم العالمي".

منحه "اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا" جائزة "اللوتس" السنوية للآداب، التي تسلمها في 1 تموز 1979 من رئيس جمهورية أنغولا.

انتخب عبد الكريم الكرمي سنة 1980 رئيساً للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين خلال مشاركته في أحد مؤتمرات التضامن في موسكو، شعر عبد الكريم الكرمي بتوعك صحي فنُقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث توفي إثر عملية جراحية أجريت له في11 تشرين الأول/ أكتوبر 1980 ولاحقا نُقل جثمانه إلى دمشق، حيث جرت له جنازة حافلة رسمية وشعبية، ودفن في مقبرة الشهداء.

خلال إحياء ذكرى مرور أربعين يومًا على رحيله منحه رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وسام درع الثورة الفلسطينية، وهو أعلى وسام فلسطيني في ذلك الوقت، وفي سنة 1990 عاد الرئيس ياسر عرفات ومنحه وسام القدس للثقافة والفنون والآداب.

أغنى الكرمي المكتبة العربية بكثير من المجموعات الشعرية التي تناول فيها قضايا التحرر الوطني، وعبر عن موضوعات من حياة الفلسطينيين كالثورة والحنين الى الوطن السليب.

صدر للكرمي:

* أغنيات بلادي – شعر- 1959.

* المشرد – شعر- عام 1949

* أغاني الأطفال – شعر- 1964.

* كفاح عرب فلسطين – 1964.

* أحمد شاكر الكرمي - 1964.

*  من فلسطين ريشتي – شعر- 1971.

* الشيخ سعيد الكرمي – سيرته العلمية والسياسية نثر – 1973.

*  ديوان أبو سلمى – الأعمال الكاملة.

التعليقات