كيف تتجنب الحرائق في سيارتك؟

كيف تتجنب الحرائق في سيارتك؟
يمتاز فصل الصيف بفعالياته الكثيرة ورحلاته الطويلة على مختلف الطرقات؛ الطرق الصحراوية كانت أو المتعرجة والوعرة أو حتى تلك المستوية، وبالرغم من أن هذا الموسم هو الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة والرطوبة بسبب التغيرات المناخية التي يشهدها العالم؛ إلا أنه يعد الأكثر انشغالاً وازدحاماً على كافة الطرقات في كل العالم.

و حرائق السيارات تحدث بلا سابق إنذار وعادة ما تكون نتائجها وخيمة إن لم يكن قائد السيارة يعلم طريقة استخدام طفاية حريق السيارة وقبلها الإجراءات الواجب عليه اتابعها، بهدف تجنب حرائق السيارات بشكلٍ عام، وفق (سيدتي).

عموماً أعددنا هذا المقال للحديث عن أسباب حرائق السيارات وتجنب حرائقها، ويشكل ارتفاع درجات الحرارة تأثيراً كبيراً علينا كأفراد في ممارسة حياتنا بشكلٍ مباشر، كما أنه يؤثر على تنقلاتنا في السيّارة ، لذا يقوم البعض بتجهيز سياراتهم ؛ وذلك للحفاظ على درجة الراحة والأمان، وللتأكد بأن أنظمة التكييف والتبريد في داخلية السيارة والأنظمة الميكانيكية تعمل بأفضل أداء وكفاءة.

أسباب حرائق السيارات في الصيف:

تختلف أسباب حرائق السيارات، لذا من الصعب حصرها، إلاّ أننا سنذكر أبرز وأكثر الأسباب شيوعاً في اشتعال السيارات:

-تسريب في خزان وقود السيارة:
قد يكون الأمر غريباً بعض الشيء، وهو كيف يمكن لخزان وقود السيارة أن يحدث تسريباً، إلاّ أن هذا السبب هو الأكثر شيوعاً من أسباب حرائق السيارات، إذ يمكن أن يحدث ثقب بسيط في خزان الوقود عند القيادة على الشوارع والطرق غير المعبدة، مما يتيح للبنزين أو للوقود بالتسريب، وبذلك قد يكون هذا السبب البسيط سبباً لاحتراق السيارة في الصيف مع درجات الحرارة المرتفعة.

لذلك، ينصح بأن تقوم بالتأكد من خزان الوقود ومنظومة الاحتراق في السيارة بشكلٍ كامل بين كل فترة وأخرى، كما أن رائحة البنزين في السيارة ما هي إلا واحدة من الإشارات لتقوم فوراً بالتأكد من تلف خزان الوقود.

-مشاكل كهربائية:

لطالما ارتبطت المشاكل الكهربائية في نشوب الحرائق، ويحدث ذلك بسبب الماس الكهربائي بالسيارة الناتج عن تلامس أقطاب وأسلاك السيارة إن لم تتم صيانتها بشكلٍ جيد، أو بسبب مشاكل في بطارية السيارة وذوبان اسلاك السيارة وتلامسها، لذا يُنصح بتفقد مختلف أنظمة سيارتك الكهربائية، وفحص البطارية بشكل دوري من باب الاحتياط.

-مشاكل في نظام تبريد السيارة:

أمّا عن المشاكل المتعلقة بنظام تبريد السيارة، فلا بد لنا أن نذكر أهم جزء في أنظمة التبريد في السيارة، وهو الراديتر (Radiator) أو المبرد، وهو القطعة المسؤولة عن تبريد محرك السيارة، والذي يجب أن يكون ضمن نطاق معين للحرارة من أجل أن يعمل بكفاءة، علماً أن تجاوز هذا النطاق قد يؤدي الى ارتفاع حرارته وتلفه.

كما أن الراديتر هو المسؤول عن تزويد المحرك بالماء البارد لخفض حرارته والمحافظة عليه ضمن الحدود الطبيعية، إذ ربما يؤدي ارتفاع حرارته إلى احتراق المحرك ومن ثم السيارة.

وقد تتساءل هل تنفجر السيارة إذا احترقت؟ لا يمكن التنبؤ بذلك، كما أنه لا شيء مستحيلاً، لذا عليك دائماً تفحص هذا الجزء وأن تتفقد ماء الراديتر بين فترة وأخرى، عن طريق مراقبة مستوى الماء فيه، وذلك أيضاً لتحافظ على أداء سيارتك وعلى مستوى القيادة الآمن والمريح في السيارة.

كيفية تجنب حرائق السيارات:

• عدم ركن السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة.

• إجراء الفحص الدوري لمختلف أجزاء السيارة.

• تفقد مستوى زيت المحرك ومراوح التبريد في السيارة.

• تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال (كالعطور أو معقمات الأيدي) في غرفة السيارة وجعلها معرضة للشمس.

• ركن السيارة بعيداً عن المولدات الكهربائية.

• تهوية السيارة عند ركنها لفترات طويلة؛ عن طريق فتح نوافذ السيارة لفترة قليلة.

التصرف الصحيح عند احتراق السيارة:

إنه من مبدأ السلامة العامة لا ينصح بالاقتراب من أي سيارة تحترق، كما يجب انتظار فرق الإطفاء المختصة، إلاّ أن خطوات التعامل مع حرائق السيارات بالشكل الصحيح تشمل التالي:

• إن اشتعلت السيارة أثناء القيادة، يجب ركن السيارة في مكان بعيد عن الشارع الرئيسي والمارة.

• إيقاف تشغيل المحرك.

• إخراج الركاب بأسرع وقت ممكن.

• تشغيل أضواء التحذير الرباعية (الفلاشر).

• الاتصال بفرق الإطفاء والدفاع المدني.

• استخدام طفاية حريق للسيارة والبدء من مصدر الحريق.

وللحفاظ على السلامة العامة، يجب على السائق معرفة طريقة استخدام طفاية حريق السيارة، كما يجب على السائق أن يتلقى التدريبات الخاصة على التعامل مع هذه المواقف.

التعليقات