إليك كل ما تريد معرفته عن نظام التحكم في السيارة عند نزول المنحدرات

إليك كل ما تريد معرفته عن نظام التحكم في السيارة عند نزول المنحدرات
يتعرض العديد من الأشخاص خاصة الذين يمتلكون سيارات خاصة لمنحدر حادٍ وقوي أثناء القيادة، وربما نتعرض أيضاً لتغيير المسار بسببه؛ لذا تم تطوير بعض الأنظمة من قِبل شركات السيارات، مثل: نظام التحكم في نزول المنحدرات الذي يساهم في السيطرة على السيارة، وتخطي ونزول المنحدر بكل سلامة وأمان.

و يعتبر هذا النظام أحد أنظمة السلامة والأمان المساعدة للسائق أثناء نزول المنحدرات، كما يأخذ هذا النظام شهرةً واسعة في سيارات الدفع الرباعي، التي يتم استخدامها بكثرة على الطرقات الوعرة، وخلال الرحلات والمغامرات الصحراوية، وفق (سيدتي).

طريقة عمل النظام:

يعمل النظام على تثبيت وتخفيف سرعة السيارة أثناء تفعيل النظام عند نزول المنحدرات؛ حيث يرتبط النظام ارتباطاً وثيقاً مع نظام مانع انغلاق العجلات ABS، بالإضافة إلى حساس سرعة العجل أيضاً؛ حيث يتم تطبيق فرامل السيارة بشكل متقطع، عن طريق التحكم الإلكتروني.

و يعمل النظام عند سرعات منخفضة تتراوح ما بين (15:10) كم/ ساعة بحسب الشركة المصنعة ونوع السيارة، وعند تشغيل نظام التحكم في نزول المنحدرات، يقوم النظام بتولي المسؤولية والتحكم في بدّال الوقود والفرامل بدلاً منك، ليس عليك سوى التركيز على مهمة توجيه السيارة على الطريق الصحيح، وإبعادها عن العوائق والحفر.

و يتشابه هذا النظام مع نظام مثبت السرعة الذي تحدثنا عنه من قبلُ، يمكنك مراجعته، ولكن لكل نظام وظيفة وغرضاً معيناً في السيارة؛ حيث يعمل مثبت السرعة عند القيادة الطبيعية على خط مستقيم، وغالباً على سرعات مرتفعة، بينما يعمل نظام نزول المنحدرات على التحكم في السرعة أثناء النزول فقط، وغالباً ما تكون سرعات منخفضة.

نقاط حول نظام التحكم في النزول

كيفية إيقاف نظام التحكم في نزول المنحدر بالسيارة؟

يمكن إطفاء نظام نزول التلال أو المنخفضات عبْر الضغط على زر نزول المنحدرات بعد الانتهاء من الحاجة إليه، لكن قد تختلف الطريقة بين شركات السيارات المصنِّعة، وعليك تفقُّد دليل المستخدم لسيارتك.

أماكن استخدام نظام التحكم

أثناء نزول المنحدرات تم صميم النظام ليخدم القيادة على الطرق الوعرة والصحراوية وغير الممهَّدة؛ لذلك يمكنك الاستفادة منه عند النزول على منحدر شديد، ولا ننصحك باستخدامه على الطرقات السريعة؛ لأنه لم يصمم لهذا النوع من الطرقات.

الفرق بين نظام نزول المنحدرات ونظام الانطلاق على المرتفعات في السيارات؟

يعمل كل نظام لنوعٍ معين من التضاريس؛ فعند الصعود على المرتفعات، تحتاج نظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات Hill Assist Control، الذي يوقف السيارة على المرتفعات، ويمنع رجوعها إلى الوراء عند رفع القدم عن دواسة المكابح، بفضل الحساسات والمكابح، ومن دون هذا النظام، سترجع السيارة للخلف، وربما تفقد السيطرة عليها.

أما نظام نزول المنحدرات Hill Descent Control؛ فيمنع تسارع السيارة للأمام عند النزول على طرق شديدة الانحدار، وذلك عبْر كبح العجلات، وضبط سرعة كل عجل واحتكاكه.

التعليقات