مباشر | استديو الوطن: تطورات مشروع عنق الزجاجة في مخيم الشاطئ


أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال
كشفت الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان أن الأسنان اللبنية تتمتع بأهمية كبيرة؛ حيث إنها تحافظ على موضع الأسنان المستديمة، محذرة من أن إصابة الأسنان اللبنية بالتسوس قد تُلحق ضررا بالأسنان المستديمة أيضا.

وشددت الرابطة على العناية بالأسنان اللبنية فور ظهورها، موضحة أنه ينبغي تنظيف الأسنان اللبنية مرتين يوميا بالفرشاة والمعجون، وفق (العين الإخبارية).

وينبغي استعمال المعجون المخصص للأطفال فقط، والذي يحتوي على ثلث كمية الفلورايد الموجودة بمعجون أسنان الكبار، مع الأطفال دون السادسة؛ نظرا لأن الكثير من الفلورايد يمكن أن يترك بقعا مستديمة بيضاء إلى بنية اللون على الأسنان.

وبدءا من سن السادسة يمكن للأطفال استعمال معجون الأسنان المخصص للكبار؛ لأن نسبة الفلورايد العالية به تلعب دورا مهما في وقاية مينا الأسنان، التي لم تكتمل صلابتها بعد لدى الأطفال، من التسوس.

وتوجد عدة علامات توضح أن الأسنان يصيبها التسوس، وهي:

- ظهور بقع بيضاء على الأسنان الأمامية.

- وجود حفر في الأسنان.

- تحول الحفر للون البني أو الأسود.

وهناك خطأ شائعا لدى الأمهات أن الخلع المبكر للأسنان اللبنية يؤدي إلى ظهور الأسنان الدائمة بعدها مباشرة، لكن هذه الخطوة قد تضطر الطفل لعمل تقويم أسنان، حيث إن خلع الأسنان في غير وقتها دون ظهور الأسنان الدائمة يؤدي إلى نمو الأسنان بشكل خاطئ، وهناك أسنان تأخذ مكان أسنان أخرى.

ومن الأفضل عند حدوث أي مشكلة في أسنان الطفل تؤدي للخلع أو في حالة حدوث خلع مبكر، الذهاب لطبيب الأسنان لكي يعالج أسنان الطفل من خلال جهاز حفظ مسافات الأسنان.

التعليقات