نصائح هامة للغاية بعد جراحة سرطان الثدي

نصائح هامة للغاية بعد جراحة سرطان الثدي
يطرأ على الجسم الذي يحدث به جراحة الثدي أو علاجه تغيرات عديدة في الجلد مثل الجفاف والحكة وتغير اللون، فكيف تتعاملين معها وتحافظين على صحة بشرتك؟

في حين أن جراحة سرطان الثدي، مثل استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي، غالباً ما تكون روتينية تماماً، فإن عملية الشفاء بعد ذلك تعتمد كلياً على الفرد، وفق (العين الإخبارية).

السبب في ذلك هو أن الشق الجراحي يستغرق من أربعة إلى ستة أسابيع للشفاء بعد الجراحة وما لا يقل عن عام حتى يلين الجلد.

نصائح للعناية بالجلد بعد جراحة سرطان الثدي:

قدم أطباء أمراض جلدية مجموعة من النصائح لمريضات سرطان الثدي، تساعدهن على التعامل مع الجلد وأماكن الجروح بعد جراحات الاستئصال، ومنها:

1- دع جسمك يشفى

لحماية بشرتك بعد الجراحة، اجعل هدفك هو تجنّب أي رفع ودفع وسحب لعدة أسابيع، كما تقول دونا هارت، طبيبة الأمراض الجلدية في أوستن، تكساس.

وتضيف هارت لموقع everydayhealth: "كلما تحركت أكثر زادت احتمالية تعرضك لمشاكل في الأنابيب الضيقة الموضوعة في الصدر وتحت الإبط والتي تسمح للسوائل المتراكمة بالخروج بعد الجراحة".

على الرغم من أن بشرتك قد تبدو أرجوانية أو حمراء أو كدمات بعد الجراحة، يجب تجنب استخدام أي كريمات موضعية في أو حول خيوط الجراحة، ويمكن وضع الفازلين أو مرهم مضاد حيوي مرة أو مرتين يومياً.

2- ابق عين على بشرتك

سواء أجريت استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي أو حتى الخزعة فقد تنشأ مشكلات الشفاء، كما يقول هارولد بريم، أستاذ الجراحة في كلية الطب روتجرز نيو جيرسي.

ويضيف: "قد يكون هذا بسبب تعرضك للإشعاع أو العدوى أو حتى أنك تعانين من اضطراب في الأجسام المضادة قد لا تعرفين أنك مصابة به".

مهما كان السبب، عليك إبلاغ الجراح عن أي تغيرات جلدية على الفور، ويشمل ذلك: خروج القيح من الجرح أو المنطقة التي اتخذت لونًا أسود أو عدم إمداد الجرح بالدم الكافي.

وعلى الرغم من أن الثديين مواتيان لالتئام الجروح بشكل جيد، إلا أن بريم يحذر من وجود مشكلات تتعلق بالرطوبة التي تتجمع في الجزء السفلي من الثدي ما قد يؤدي إلى الإصابة بالفطريات.

3- كوني لطيفة على بشرتك

إذا اخترت إعادة بناء الثدي باستخدام الغرسات، فيجب أن تكوني على اطلاع بمشكلات مثل سماكة الجلد وتيبسه، و لعلاج الجلد نفسه تحث ليزا شنايدر، طبيبة جراحة تجميل حاصلة على شهادة البورد في مدينة نيويورك، على الانتظار عدة أشهر قبل وضع أي منتج موضعي على الشقوق.

وتقول: "أقول لمرضاي دائمًا أن يعاملوا هذا الجلد كالأطفال"، لذا من المهم تجنب أي عطور أو صبغات أو أي شيء مزعج يعمل على تقشير الجلد، و الجلد حساس للغاية بعد جراحة الثدي، لذا من الجيد أن تجعلي التعامل مع المنطقة بأكملها بلطف قدر الإمكان".

التعليقات