نصائح هامة للوقاية من تكيس المبايض لدى المراهقات

نصائح هامة للوقاية من تكيس المبايض لدى المراهقات
تعتبر متلازمة تكيس المبايض واحدة من أكثر الاضطرابات الصحية المزمنة شيوعا بين النساء، والتي تؤثر عليهن في سن المراهقة والإنجاب.

وتكيس المبايض هي حالة اختلال هرموني تؤدي إلى غزارة الدورة الشهرية، وعدم انتظام الدورة الشهرية، إلى جانب زيادة الوزن غير المبررة أو صعوبة الحفاظ على الوزن الطبيعي، وحب الشباب وانسداد المسام في الوجه، ونمو الشعر الزائد على الوجه والصدر أو البطن، وفق (العين الإخبارية).

وتؤثر هذه الحالة على فرص الحمل واضطرابات التمثيل الغذائي بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وسرطان بطانة الرحم والقلق والاكتئاب.

على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية منه أو الشفاء منه تمامًا، إلا أن خبراء الصحة يصرون على أنه من خلال نهج الإدارة المبكر للمرض ونمط الحياة الصحي يمكن إدارة عواقب متلازمة تكيس المبايض في المراحل اللاحقة من الحياة بلباقة.

أعراض متلازمة تكيس المبايض:

قالت الدكتورة كافيتا بوجار، استشاري أول أمراض النساء والتوليد: "إن أحد الأعراض الرئيسية لمتلازمة تكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية أو ضياعها، ما قد يؤدي إلى توقف الإباضة مؤقتًا".

ونقل موقع hindustantimes عن المختصة قولها: "في مثل هذه الحالات، قد يصبح الحمل بطفل صعبًا مما يؤدي إلى العقم ومع ذلك إذا تمت إدارة الدورات غير المنتظمة خلال السنوات الأولى من البلوغ، يمكن للمرأة أن تحمل دون أي صعوبة".

وأضافت" إن المساهم الرئيسي التالي في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض هو تزايد حالات السمنة لدى الأطفال والتي تؤدي إلى سن البلوغ المبكر".

و يمكن أن تؤدي السمنة إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تسبب اختلالات هرمونية، ما يجعل من الصعب مرة أخرى فقدان الوزن أو الحفاظ على نطاق وزن صحي.

و بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، تكون مشاكل الجلد شائعة بسبب ارتفاع مستويات الأندروجين (هرمون الذكورة) مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم، والذي بدوره يسبب الالتهاب ونمو البكتيريا على الجلد.

طرق الوقاية من تكيس المبايض:

قدمت الدكتورة بوجار بعض النصائح المتعلقة بنمط الحياة والنظام الغذائي التي يمكن أن تحدث فرقًا لمرضى تكيس المبايض وتقي الأخريات من المرض كما يلي:

1- اختيار الغذاء الصحي واتباع عادات الأكل الصحية.

2- التقليل من السعرات الحرارية بوجبات أكثر توازناً ومغذية.

3- تناول الطعام حسب مستويات الجوع.

4- التخطيط للوجبات في وقت مبكر يمكن أن يساعد في اتخاذ خيارات أفضل.

5- البقاء رطب بشكل كاف.

6- ممارسة الرياضة بانتظام من خلال برامج الرياضة والتمارين الرياضية واللياقة البدنية للحفاظ على لياقتك البدنية، وبناء كتلة العضلات وحرق الدهون الزائدة في الجسم وليس فقط لحرق السعرات الحرارية.

7- ممارسة اليوجا والتأمل بانتظام من أجل صحة نفسية أفضل.

8- الحفاظ على دورة نوم مناسبة لمدة 6-8 ساعات على الأقل.

9- تناول الأدوية الهرمونية التي يصفها الطبيب الاستشاري في الأوقات المقترحة.

10- الابتعاد عن الإجهاد للحفاظ على مستويات الكورتيزول والأنسولين تحت السيطرة.

التعليقات