مباشر | استديو الوطن: تطورات مشروع عنق الزجاجة في مخيم الشاطئ


كل ما تريدي معرفته عن الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم

كل ما تريدي معرفته عن الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم
يعتبر الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم من أصعب شهور الحمل، وتبدأ فيه الأم بالشعور بأنها أقل رشاقة، وقد تعاني بمزيد من التعب نتيجة لقلة النوم أو ضغط الوزن الزائد.

لذا يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي على حصول الحامل على كافة العناصر الغذائية المناسبة التي تساعد على نمو الجنين، وذلك بجانب ممارسة التمارين الرياضية التي تتناسب مع الأشهر الأخيرة من الحمل، لذلك إليكِ أهم أعراض الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم، وفق (سيدتي).

الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم:

بحلول 16 أسبوعاً، سيصل طول التوأم حوالي 12 سم (4.7 بوصات)، من الرأس إلى المؤخرة، تقريباً بحجم الكمثرى ويزن كل منهما حوالي 100 جرام.

بحلول الأسبوع التاسع عشر، سيصبح التوأم بحجم حبة الطماطم الكبيرة ويزيد وزن التؤام عن الضعف ليصل إلى حوالي 240 جراماً ويزداد حجم المشيمة، مما يوفر للتؤام جميع العناصر الغذائية والأكسجين الذي يحتاجون إليها تزداد أيضاً قوة عضلات رقبة التوائم وعظام ظهرهم مما يساعدهم على الاستلقاء بشكل أكثر استقامة تصبح عضلات أيديهم أقوى أيضاً، وقد يكونون قادرين على إمساك أيديهم الصغيرة معاً.

بحلول الأسبوع التاسع عشر، أو بعد ذلك بقليل، قد تبدأ الحامل في الشعور بحركات التوأم، و تنمو أجسامهم الآن بشكل أسرع من رؤوسهم، ويصبح جلدهم مغطى بشعر كثيف ناعم، وعادة ما يختفي قبل الولادة، على الرغم من أن بعض الأطفال يولدون به.

أعراض الحمل التوأم في 19 أسبوعاً:

1. آلام الظهر

ينمو التؤام ويزداد وزنهم مع التقدم في الحمل مما يزيد من شعور الحامل بآلام الظهر وزيادة الضغط على الأربطة والعضلات وتمدد عضلات البطن وزيادة الضغط على الجزء السفلي من الظهر.

2. تشنجات الساق

يُعد تشنج الساق مرتبطاً بألم الظهر، وزيادة وزن الحامل وضغط التوأم على الأعصاب والعضلات المختلفة في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية ويمكن التعامل مع تلك التشنجات بتدليك الساق أو شد العضلات، ويمكن لأي شخص آخر مساعدة الحامل عن طريق الضغط على الجزء السفلي من القدم باتجاه الساق.

ومع ذلك، غالباً ما تكون أسرع طريقة لتخفيف الألم هي ببساطة الوقوف يُعد الوقوف على الساق التي تعاني من تقلصات أفضل طريقة للوصول إلى الراحة .في أسرع وقت

قد تساعد الكمادات الدافئة أيضاً والتدليك في تخفيف الألم والحصول على ما يكفي من البوتاسيوم والكالسيوم وكلاهما يقلل من حدوث تشنجات الساق لدى الحامل.

3. آلام البطن

تتسبب زيادة حجم الرحم في شعور الحامل ببعض آلام البطن نتيجة كبر حجم الجنين فقد تتمدد الأربطة الموجودة في الداخل قليلاً في حالة التوأم وقد تشعر الحامل بألم في الفخذ والجانب وهو ما يسمى بألم الرباط الدائري.

4. الدوخة أثناء الحمل
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بالدوخة أثناء الحمل يمكن للتوأم الضغط على الأوعية الدموية والحجاب الحاجز داخلياً، لذلك قد تساهم القليل من الحركة في جعل الحامل تشعر بالدوار أو عدم التركيز، مما قد يؤدي عادةً إلى إصابتها بالصداع أو نوبات الدوار.

5. توسع الأوردة
تتعرض الحامل خلال الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم إلى تورم الدوالي وانتفاخها وضعف جدران الأوردة، مما يزيد من صعوبة تدفق الدم إلى أعلى وتكون الدوالي لذلك يجب على الحامل تجنب الوقوف لفترات طويلة ومحاولة رفع القدم باستمرار.

التعليقات