تعرفي على ما تعانيه السيدات الحوامل في الشهر الأخير

تعرفي على ما تعانيه السيدات الحوامل في الشهر الأخير
تبدأ رحلة الحمل لدى السيدات في الأسبوع الأول وتنتهي في الشهر التاسع وهو من الأسبوع 36 ويستمر حتى الأسبوع الـ40، وقد تحدث الولادة في أي وقت خلال هذا الشهر؛ فقد يتجه رأس الجنين نحو عنق الرحم، وتشعر الحامل بمجموعة من الانقباضات يصاحبها ألم وثقل عام بالجسم، أما الجنين فمعظم أجهزة جسمه تُعد جاهزة للتكيف مع العالم الخارجي.

لذلك أهم التغييرات الجسدية التي قد تمر بها المرأة الحامل، والاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها طوال الشهر التاسع من الحمل، وفق (سيدتي).

ما تعانيه الحامل في الشهر التاسع:

1. ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم مرتبطاً بخطر كبير للإصابة بالعديد من المضاعفات ومخاطر الولادة المبكرة، وولادة طفل بوزن أقل عند الولادة؛ لذلك من المهم مراقبة ضغط الدم مع الطبيب باستمرار خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

2. تسمم الحمل

يحدث تسمم الحمل بعد مرور الأسابيع العشرين الأولى من الحمل، ويُعد العلاج الوحيد لتسمم الحمل هو ولادة الطفل لمنع تفاقم الحالة.

3. الولادة المبكرة

يحدث المخاض المبكر إذا دخلت المرأة الحامل في المخاض قبل مرور 37 أسبوعاً من الحمل، ويُعد هذا هو الوقت الذي تتطور فيه أعضاء الجنين ودماغه ورئتاه بالكامل؛ لذلك يوصي الأطباء بالراحة في الفراش لتجنب ولادة الطفل مبكراً.

4. كثرة التبول

يتسبب كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة في إصابة الحامل بكثرة التبول، وقد تقوم بالذهاب إلى المرحاض أكثر في أثناء النهار والليل أيضاً، أما إذا وجدتِ تسريباً للبول عند الضحك أو العطس؛ فقد تحتاجين إلى ارتداء فوط يومية.

5. تورم الساقين وتنميل اليدين

في معظم الحالات، يكون السبب وراء تورم الساقين هو زيادة احتباس السوائل والهرمونات مع نمو الرحم وضغط الجنين على بعض الأوردة؛ ما قد يقلل أو يبطئ تدفق الدم من النصف السفلي من الجسم إلى النصف العلوي ولحصول الحامل على بعض الراحة يمكنها رفع القدمين كلما أمكن ذلك، وتجنب الوقوف لفترات طويلة.

قد تعاني الحامل من تنميل أو وخز في اليد أو المعصم، وهو ما يُسمى بمتلازمة النفق الرسغي يمكن أن تؤدي زيادة احتباس السوائل في أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على هذه العظام والأعصاب؛ ما يتسبب في شعور الحامل بالوخز أو التنميل.

6. انقباضات براكستون هيكس

يمكن أن تحدث هذه الانقباضات في وقت مبكر من الأسبوع الـ20 من الحمل، ولكن قد تزداد بداية من الشهر التاسع بشكل ملحوظ يمكن أن تكون متقطعة وتُعرف أيضاً بآلام المخاض الكاذب إذا كان بإمكانك التنفس في أثناء هذه الأنواع من الانقباضات؛ فأنت لست في حالة مخاض.

براكستون هيكس هو الشعور بانقباضات ما قبل الولادة؛ ما يعني أن طفلك يستعد للولادة يمكن أن تحدث التقلصات كل 5-10 دقائق، وتستمر حتى دقيقة.

7. آلام الظهر

يمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر عدم الراحة في الثلث الثالث من الحمل، بينما تعمل هرمونات الحمل على إرخاء المفاصل في منطقة الحوض مع الضغط على المفاصل للمساعدة في تخفيف بعض آلام الظهر يمكن وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة أو القيام بتدليكها.

8. زيادة الحموضة المعوية

تُعد الحموضة المعوية أكثر شيوعاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؛ بسبب كِبَر حجم الجنين، و يمكن أن يتسبب أيضاً هرمون البروجيسترون في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء؛ ما يؤثر في كيفية تحمل وهضم الأطعمة ويتحرك الطعام بشكل أبطأ مما يسبب الانتفاخ والحموضة المعوية.

التعليقات