بدر الشغار: انطلاق مهرجان أفلام السعودية

بدر الشغار: انطلاق مهرجان أفلام السعودية
رام الله - دنيا الوطن
 قال الإعلامي بدر الشغار السعودي، إن مهرجان أفلام السعودية في نسخته التاسعة، بتنظيم جمعية السينما وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.

وأضاف "بدر الشغار": "هذا الحدث الترفيهي هو الأكبر من نوعه في السعودية والشرق الأوسط، وسيشهد أقوى الفعاليات، ما بين رياضية وغنائية ومسابقات وحفلات يقدمها أشهر وأهم نجوم مصر والوطن العربي".

وتابع اعلامي بدر الشغار ، تأتي دورة هذا العام تحت محور «الكوميديا»، إذ يترقب الجمهور عرض 78 فيلما، ضمن 48 مجموعة عرض، و4 مجموعات للأطفال، وسيتاح لأول مرة في المهرجان مشاهدة ثمانية أفلام عبر أجهزة الواقع الافتراضي المصممة لخلق تجربة سينمائية مختلفة.

وأشار بدر الشغار، إلى أن المهرجان سيشهد مشاركة 10 مصممي أزياء عالميين، وسيكون هناك تنوع في الأنمشطة المختلفة، بالإضافة إلى حفل تامر حسني وحفل إليسا وحفل الموسيقار عمر خيرت وحفل راغب علامة وحفل أنغام وحفل نانسي عجرم.

وأوضح بدر الشغار، إعلامي السعودي، أن مهرجان أفلام السعودية لهذا العام يأتي استكمالًا لدور إثراء في تعزيز صناعة السينما ودعم مجالاتها، والحرص على تطوير المواهب الوطنية بما يتلاءم مع جهود المملكة وتوجهاتها في إيجاد مكانة مرموقة للسينما في مجالات التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو وكل ما يتعلق في صناعة الأفلام، إذ يتضمن المهرجان حزمة من البرامج الثقافية المتنوعة، مؤكدة أن المملكة تعيش حالة نشطة وواعدة جدًا في الحراك السينمائي.

من جانبه، أشار أحمد الملا، مدير المهرجان، إلى أن الشراكة الممتدة بين جمعية السينما ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والتي بدأت منذ الدورة الثانية عام 2015، ما هي إلا جزء من الدور المتمثل على الجهتين في تمكين صنّاع الأفلام والمواهب السينمائية وتقديم كافة أوجه الدعم لهما، مشيدًا بدور هيئة الأفلام في المساندة المتواصلة من منطلق حرصها على جهود صنّاع الأفلام السعوديين.

وبحسب الملا فإن المهرجان اختار في دورته التاسعة محورًا أساسيًا، وهو سينما الكوميديا، حيث يلقي الضوء على تيار أثار الدهشة والضحك، برمزية جمالية ودلالات هادفة.

بدوره أكد بدر الشغار، أن أفلام السعودية يعد من المهرجانات الهامة في المنطقة، حيث يتيح فرصة للمخرجين والممثلين والمنتجين وغيرهم من العاملين في صناعة السينما لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال.

وشدد بدر الشغار، على أهمية دعم وتشجيع المبدعين في هذا المجال لإثراء المشهد الثقافي والفني في السعودية والعالم العربي، مشيرا إلى أن مهرجان أفلام السعودية فرصة رائعة للتواصل والتفاعل بين المبدعين في هذا المجال، كما أنه يعزز التنوع الثقافي والفني في المملكة.

ونوه الفنان احمد  بأنه تشارك في المهرجان شركات إنتاج سينمائي محلية ودولية، وتعرض أفلامًا من مختلف الأنواع، بما في ذلك الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة وغيرها، كما تستضيف فعاليات المهرجان عروضًا خاصة وورش عمل وحلقات نقاش وغيرها من الأنشطة المثيرة للاهتمام.

ويُعرض فيلم «سليق» للمخرجة السعودية أفنان باويان خلال حفل افتتاح المهرجان، وهو من نوعية «ستوب موشن أنيميشن».

ويقدم المهرجان على مدى أيامه الثمانية مجموعة من الندوات الثقافية والورش التدريبية، والتي يصاحبها توقيع إصدارات الكتب من قبل مؤلفيها، وصولًا إلى حفل الختام وإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة، إلى جانب تكريم العديد من الشخصيات، التي تركت بصمة في تاريخ الفنّ السينمائي، كما سيوفر سوق الإنتاج منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام؛ لتمكين مشاريع المتنافسين وتبادل الخبرات فيما بينهم.