عاجل

  • ثمانية شهداء بينهم خمسة أطفال وسيدتان في قصف إسرائيلي استهدف سيارة على شارع صلاح الدين شرقي مدينة غزة

  • قصف مدفعي واشتباكات متواصلة محيط مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة

  • طائرات الاحتلال تنسف عدداً جديداً من أبراج مدينة الأسرى السكنية شمالي النصيرات

مهرجان نابلس للتسوق يختتم فعالياته بأرقام فاقت التوقعات

مهرجان نابلس للتسوق يختتم فعالياته بأرقام فاقت التوقعات
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت اللجنة التحضيرية لمهرجان نابلس يوم الأربعاء الموافق
28/9/2022 فعاليات وأنشطة وزوايا مهرجان نابلس للتسوق 2022 والذي أقيم على مدار أربعة أيام في حدائق جمال عبد الناصر تحت رعاية الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، وعلى مساحة تقدر بـ 40 ألف متر مربع، بتنظيم من جمعية فلسطين للاتصال والعلاقات العامة وبالشراكة مع: محافظة نابلس، وبلدية نابلس، وملتقى رجال اعمال نابلس، وغرفة صناعة وتجارة نابلس. وبتنفيذ من شركة إيفينتف للعلاقات العامة وإدارة الحدث.

وقد سجل المهرجان على مدار أيامه الاربعة مجموعة من الأرقام القياسية، اذ شهد المهرجان اقبالا جماهيريا واسعا لا بل ملفتا؛ وحسب تقديرات متوافقة -من اكثر من جهة- فقد وصل عدد زوار المهرجان خلال ايامه الاربعة الى ما يزيد عن 185 الف زائر ومتسوق ،من محافظة نابلس وعموم محافظات الوطن اضافة الى اهلنا من الاراضي الفلسطينية عام 1948.

وبدون شك ان هذا العدد العالي من الزوار والذي فاق تقديرات الجهات المنظمة يؤكد ان المهرجان كان احتياجا حيويا لاهلنا في المحافظة، وعكس الرغبة الكبيرة لدى العائلة كسر حالة الملل والضغط النفسي المتراكم جراء وباء كورونا وجراء سياسات الاحتلال القمعية والضاغطة على المواطنين، والاندماج باجواء تمده بالطاقة الايجابية، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة العائلة من الزوار والتي وصلت الى 85% من مجمل الزوار.

وعلى الصعيد الاقتصادي فقد بلغ حجم المبيعات في زوايا المهرجان أكثر من 16 مليون شيكل، إضافة لتنظيم 15 فعالية، وإطلاق 8 منتجات جديدة، وتنظيم 340 لقاء عمل مع مختلف الشركات والمصانع والمنشآت. 

وبقراءة اولية لهذه الارقام من منظور اقتصادي يمكن الاستنتاج ان المهرجان نجح في احداث تحريك وتنشيط ملحوظ للاقتصاد
النابلسي الذي عاني من ركود في الاونة الاخيرة بسبب الاوضاع العامة والغلاء العالمي.

واذا ما اضفنا الى ما سبق ذكره ان المهرجان قد استضاف وضمن برنامجه في دعم المشاريع الصغيرة والريادية الاقتصادية 140 مشروعاً صغيراً، من كافة أنحاء الوطن، ومن مختلف القطاعات الزراعية والأعمال اليدوية، والتكنولوجيا، والصناعات التحويلية، يتبين بشكل واضح المردود التنموي الذي حققه المهرجان.

واوضحت اللجنة التحضيرية ان الانجازات لم تتوقف عند البعد الاقتصادي فحسب بل تعدته نحو الترفيه وادخال الفرح والبهجة في نفوس اطفالنا من خلال تنظيم عروضاً فنية وترفيهية مجانية استهدفت الاطفال كقطاع اجتماعي رئيسي.

وشارك بها أكثر من 120 فناناً ومؤديا ومهرجا، وحضرها على المسرح الرئيسي للمهرجان الاف الأطفال، فيما افتتح المهرجان وضمن زواياه الريادية معرضاً للكتاب وجناحاً خاصاً لبيع الكتب، ومعرضا لرسومات ولوحات فنية ل35 فنانا تشكيليا غالبيتهم من
فلسطينيي ال48 ، وتوسط تلك اللوحات صورة الاسير الفلسطيني ناصر ابو حميد، الذي ترفض سلطات الاحتلال اطلاق سراحه رغم خطورة وضعه الصحي.

واشادت اللجنة التحضيرية بالشركاء والداعمين والرعاة من القطاع الخاص الفلسطيني الذي قدموا دعمهم للمهرجان، الامر الذي ساعد اللجنة التحضيرية في نقل فكرة المهرجان الى حيز التطبيق الملموس وتجسيدها بمهرجان ضم عشرات الزوايا
المتنوعة ضمت قطاعات عديدة من مختلف الصناعات والمنتجات الوطنية.

وعلى الصعيد الإعلامي، فقد شارك أكثر من 14 وسيلة إعلامية في المهرجان كشركاء استراتيجيين وأكثر من ٦٠ وسيلة إعلامية حضرت ونقلت أحداث وزوايا المهرجان المختلفة، وعشرات الصحفيين من مختلف مناطق الوطن، إضافة للعديد من المشاركات الإعلامية من مختلف مجالات الصحافة والإعلام على الصعيد المحلي والوطني والدولي إذاعياً وصحفياً وتلفزيونياً، أو رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ومما تقدم يمكن الجزم وبثقة تامة أن مهرجان نابلس للتسوق 2022 قد حقق الأهداف التي رسمها المنظمون وفي مقدمتها خلق حالة جديدة من النشاط الاقتصادي وكسر حالة الجمود والركود وتسويق المنتج الوطني واظهار ميزاته التنافسية عوضا عن
تسويق محافظة نابلس وإعادة تسليط الضوء على مدينة نابلس ومانتها المهمة في الاقتصاد الفلسطيني عوضا عن ثقلها الحضاري والتاريخي والوطني.

كما نجح المهرجان في التخفيف من اثار الغلاء وارتفاع فاتورة الاستهلاك على رب الاسرة من خلال العروض والخصومات الكبيرة التي قدمها التجار والشركات داخل زوايا المهرجان والسحوبات المتعددة التي كانت ضمن المسؤولية المجتمعية التي تقدمها بعض المؤسسات والبنوك والشركات.

وترحمت اللجنة التحضيرية على شهداء نابلس وشهداء فلسطين عموما ، وتمنت الشفاء العاجل للجرحى، والحرية للأسرى.

وختمت اللجنة التحضيرية تقريرها الاولي بتوجيه شكرها للرعاء والشركاء والفصائل الوطنية ورجال الاعمال والوزارات والمؤسسة الامنية والمؤسسات المدنية والخاصة والاهلية في محافظة نابلس على ما بذلوه من جهود لإنجاح مهرجان نابلس للتسوق لهذا العام، ووعدت اللجنة بتقديم المزيد من الفعاليات التي تعيد لنابلس دورها ومكانتها المتقدمة والرائدة على المستوى الوطني والاقتصادي التنموي، مشيرة إلى أن نجاح هذا المهرجان نجاحا لنابلس، كل نابلس بما تمثله من ابعاد جغرافية وبشرية ومؤسساتية واقتصادية وثقافية.