عياش يتحدث عن الذكرى السابعة لرفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة

عياش يتحدث عن الذكرى السابعة لرفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة
رام الله - دنيا الوطن
يصادف، اليوم الجمعة، الثلاثون من أيلول/ سبتمبر، من كل عام يوم العلم الفلسطيني. 

وفي مثل هذا اليوم من عام 2015، رفع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، علم فلسطين لأول مرة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إلى جانب أعلام الدول الأعضاء.

وفي هذا السياق اعتبر عضو المجلس الوطني الفلسطيني د. محمد عياش رفع العلم الفلسطيني في تلك الفترة في مقر الأمم المتحدة بأنه "انتصار دبلوماسي يقرب الشعب الفلسطيني أكثر من حلمه الأكبر المتمثل بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها لما يشكل رمزية سياسية عظيمة.

ووصف د. عياش لحظة رفع الرئيس عباس علم فلسطين باللحظة التاريخية من مسيرة نضال شعبنا لأن هذا العلم عنوان هويتنا الوطنية.

واضاف د. عياش الذي يزور فلسطين حاليا وسيجتمع مع الرئيس في مدينة رام الله: ان هذه المناسبة وهذه الذكرى لهو يوم عز وفخر وكرامة لكل شعبنا اينما تواجد وأنه اول لبنات إقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف

وأكد د. عياش: أن العلم الفلسطيني ليس مجرد ألوان؛ بل هو قضية وقصة تضحيات ونضال طويل، رمز لكل شهــ ــيد، ولكل أسير؛ وكل لون من ألوانه الأربعة تتحدث عن رمزية خاصة.

ورفع العلم الفلسطيني على المدخل الرئيسي لمقر المنظمة الدولية ولأول مرة منذ إنشائها، يوم الأربعاء 30-9-2015 في حوالي الساعة (13:15) بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك، إلى جانب أعلام الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة.

ومنذ ذلك الوقت، اعتمد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الثلاثين من أيلول/ سبتمبر من كل عام يوما للعلم الفلسطيني.

وكان الرئيس قد قال في كلمة ألقاها بعد مراسم رفع العلم الفلسطيني: "باسم شعبنا الفلسطيني أرفع علم دولة فلسطين على مقر الأمم المتحدة اليوم، وفي هذه اللحظة التاريخية من مسيرة نضالنا أقول لشعبنا في كل مكان تواجده سواء في الوطن أو الشتات، ارفعوا علم فلسطين عاليا فهو عنوان هويتكم الوطنية".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت بتصويت أغلبية الأعضاء رفع علم فلسطين في المقر الرئيسي للمنظمة في نيويورك، لتكون المرة الأولى التي تقر فيها الجمعية رفع علم دولة مراقبة لا تتمتع بعضوية كاملة في المنظمة.

وصوت لصالح مشروع القرار 119 دولة، فيما اعترضت عليه ثماني دول بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، وتحفظت 45 دولة بينها بريطانيا.

وكانت فلسطين أصبحت دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.

التعليقات