كيف تتعامل مع سيارتك في حال انفجار الإطار؟

كيف تتعامل مع سيارتك في حال انفجار الإطار؟
يعتبر من أصعب المواقف التي يمكن أن يواجهها سائق السيارة هو انفجار أحد إطارتها على الطريق وهي في سرعة عالية لما يمكن أن يؤدي إليه مثل هذا الحدث المفاجئ من مخاطر، ليس فقط على حياته بل على حياة من يرافقه وكذلك على مستعملي الطريق في تلك اللحظة.

ومع التطور الذي تشهده صناعة السيارات والإهتمام المتزايد بتقنيات الأمن والسلامة في السيارات الحديثة إلا أن هذا التطور لم يمنع حدوث مثل هذه المشاكل بالكلية ولازلنا نشاهد حدوثها بين الحين والآخر، وفق (سيدتي).

هناك بعض النصائح الهامة في كيفية التعامل مع السيارة عند انفجار أحد إطاراتها متبوعاً ببعض النصائح والإرشادات في كيفية التقليل أو الحد من مثل هذه الحوادث:

 كن هادئاً

حاول المحافظة على هدوئك قدر الإمكان وعدم الجزع أو الارتباك في توجيه السيارة، هذا الهدوء يعطيك مجال أكبر من التركيز والتحكم في الموقف الصعب الذي تمر به.

• لا تستخدم مكابح السيارة

لا تستخدم مكابح السيارة على الإطلاق خلال الدقائق الأولى لانفجار الإطار والسيارة في أعلى مستوياتها من السرعة، بل حاول التركيز قدر المستطاع على التحكم في اتجاه السيارة حتى لا تخرج عن مسارها واجعل عملية التباطؤ في سرعة السيارة تتم بصورة تلقائية وتدريجية.

• القيادة في اتجاه مستقيم

حاول التحكم في اتجاه السيارة وبشكل مستقيم وعدم التسرع في تحريك عجلة القيادة في محاولة لإيقافها على الجانب الأيمن الآن.

• استخدم المكابح عند انخفاض السرعة

إبدأ في استخدام مكابح السيارة وبشكل متقطع وخفيف عند انخفاض سرعة السيارة، هذا يعطيك مجال أكبر في التحكم في السيارة وأنت ترى سرعتها تنخفض تدريجياً حتى تتمكن من الوقوف تماماً.

• أمّن مكان وقوفك

توخي الحذر بعد وقوف السيارة وركنها على الجانب الأيمن خاصة في المنعطفات وفي فترة الليل، باستخدام مثلث التنبيه قبل مكان وقوف السيارة بمسافة جيدة وكذلك تشغيل أضواء التنبيه بالسيارة وفي هذا الإجراء بعض الحماية من استخدام بعض السائقين  الجانب الأيمن من الطريق للإجتياز وما يمكن أن ينتج عن مثل هذا السلوك من كوارث إضافية.

كن حذراً لتتجنب هذا الحادث

وكما نعلم، فدرهم وقاية في مثل هذه الحالات خير من قنطار علاج، وحيث أنه لا يمكننا منع حدوث مثل هذا الانفجار، فإنه يمكننا اتباع بعض الخطوات الاحترازية التي من شأنها أن تقلل من نسب حدوث مثل هذا النوع من الحوادث أو التقليل من أضرارها في حال حدوثها، وفيما يلي بعض هذه الاحتياطات:

1. الفحص الدوري للإطارات وصيانتها

الفحص الدوري للإطارات والتأكد من خلوها من العيوب والمحافظة على ضغط هواء مناسب داخل الإطارات وتعديلها يساهم في إطالة العمر الافتراضي للإطار بالإضافة إلى توفير ظروف قيادة مريحة وآمنة.

2. تجنب القيادة بسرعات عالية

من أخطر العوامل التي يجب تجنبها هي القيادة بسرعات عالية وحدوث أي خلل أو تأثر أحد الإطارات مع هذه السرعة العالية يجعل من الصعب جداً التحكم في آداء السيارة وحدوث ما لا يحمد عقباه.
 

3. تجنب القيادة لمسافات طويلة في الجو الحار

من المفاهيم الشائعة أن زيادة كمية الهواء داخل الإطار هي أحد مسببات انفجاره والحقيقة أن زيادة ضغط الهواء داخل الإطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة وظروف القيادة على بعض الطرق هي السبب الرئيسي وراء هذا الانفجار لهذا ينصح بعدم القيادة ولفترات طويلة عند ارتفاع درجات الحرارة.

4. تجنب تحميل السيارة بالأوزان الزائدة

للسيارة حمولة محددة يحددها مصنّع السيارة والتحميل الزائد عن الوزن المسموح به يعني تعريض الإطارات لضغط إضافي قد لا تتحمله لذلك احرص على معرفة الوزن المسموح به لسيارتك لتبقى في الجانب الآمن.

التعليقات