مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم يلتقي الدكتورة الاريا جينتيليني

مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم يلتقي الدكتورة الاريا جينتيليني
رام الله - دنيا الوطن
التقى مجلس ادارة الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم مع الدكتورة الاريا جينتيليني الممثل الميداني للمشروع الايطالي الخاص بتطوير التخصصات في الخدمات الصحية والاكلينيكية لامراض الدم الوراثية في فلسطين.

وقد قامت الدكتور جينتيلينيي باعطاء اعضاء مجلس ادارة الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم نبذه عن اخر منجزات وتطورات وخطط مستقبلية لتنفيذ هذا المشروع ، والذي بدأ التخطيط له منذ خمس سنوات، وقد تم توقيع  ثلاث اتفاقيات بين الجانب الايطالي ووزارة الصحة الفلسطينية  و الجمعية  الفلسطينية لامراض نزف الدم  وجمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا.

وقد اوضحت الدكتورة  جينتيلينيي ان المشروع يسير في الاتجاه الصحيح ، بالرغم من تاخر تنفيذه نتيجة جائحة الكورنا وبعض الاعاقات اللوجستية، الا ان دورات تدريبية  تخصصية عقدت في الثلاسيميا والهيموفيليا  بمشاركة اطباء واخصائين ايطاليين  لطواقم صحة وطبية فلسطينية،  وكانت ناجحة  على ان يكون متابعة عملية  لهذه الدورات في الاسابيع القادمة .

وقد بينت الدكتورة  جينتيلينيي ان كميات  كبيرة من الادوية الخاصة  بامراض نزف الدم الوراثية  في طريقها  للتخليص وايصالها الى مستودعات  وزارة الصحية الفلسطيينة في نابلس وهذه تشمل ادوية الهيموفيليا الف والهيموفيليا باء  وادوية  لامراض نزف دم وراثية  اخرى. مع العلم  أن هذه ليست الدفعه الاولى التي يتم توريد ادوية لوزارة الصحة  من خلال هذا المشروع.

وقد قام الجانبين بنقاش مكونات  اتفاقية الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم و الجانب الايطالي الثنائية و التي وقعت بين الطرفين  في العام الماضي ، والتي تهدف لتوفير خدمات  توعية وتثقيف وحشد لتوفير رعاية طبية ونفس اجتماعية شمولية لمرضى الدم الوراثي في فلسطين وخاصة امراض النزف والتخثر.

وقد أكد رئيس مجلس ادارة الجمعية جاد الطويل  وزملاؤه وزميلاته اعضاء مجلس الادارة  للدكتورة جينتيلي  ،على اهمية تسريع تنفيذ الثلاث اتفاقيات ، وبين اعضاء مجلس الاداره على مركزيه واساسية وزارة الصحة في تقديم الخدمات لهذه الشريحه المهمشه من المرضى ،والتي  لن تستطيع الا الدولة الاشراف عليه وتمويله وتقديم الخدمات ،وان الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم تركيز عملها ودورها في اساسيات تقديم الخدمة للمريض عبر استراتيجيتها ، والدور المحدد لها في الاتفاقية الثنائية الموقعة بين الطرفين.