عاجل

  • (القناة 13): اشتباه بوجود عبوة ناسفة عند مدخل مدينة القدس وتم استدعاء خبراء المتفجرات إلى المكان


ما هي فوائد الكاجو للدماغ؟

ما هي فوائد الكاجو للدماغ؟
يمتلك الكاجو العديد من الفوائد للصحة العقلية لمحتواه من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ، لذلك تعرف عليها في هذا التقرير بالإضافة إلى تأثيره على الذاكرة والاكتئاب والطرق الصحيحة في استهلاكه للاستفادة منه للصحة العقلية.

جميع الأغذية النباتية الموجودة في الطبيعة تكون غنية بالعناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة الجسم، حيث تختلف الأغذية فيما بينها من حيث تأثيرها وفائدتها للجسم فالبعض منها يكون مفيد لعضو في الجسم أو لمعالجة مرض ما بشكل خاص، وفق (بلاد).

تعد المكسرات بشكل عام مصدر غني بالدهون المفيدة لصحة الجسم والدماغ إضافة لغناها بالمغنيسيوم والفيتامين B وهذه العناصر معاً تؤمن الفائدة بالإضافة إلى الإحساس بالشبع.

و يتميز الكاجو عن المكسرات الأخرى بتأثيره الكبير على الدماغ حيث أنه يحافظ على صحة الدماغ ويقلل من الاكتئاب الخفيف كما يحافظ على صحة القلب ويقلل من التوتر العام.

و تعود فوائد الكاجو إلى محتواه من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ مثل :

التربتوفان.
المغنيسيوم.
فيتامين B6.
الدهون.

يحتوي حليب الكاجو على البوتاسيوم بكميات عالية مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، كما يساعد محتواه من الحديد والزنك في حماية الجسم من الأمراض المعدية والطفيلية ويحمي العين التنكس البقعي الذي يصيب العين مع التقدم في العمر (تؤثر هذه الحالة على الجزء المركزي من شبكية العين) والسبب يعود إلى محتواه من الصبغة المضادة للأكسدة التي تدعى (Zea Xanthin).

والأهم من كل ذلك هو فعالية الكاجو في التغلب على الكآبة لغناه بالعناصر الغذائية التي تساعد في ذلك.

هذه هي أهم فوائد الكاجو للصحة العقلية:

1. يحتوي على حمض مفيد للدماغ

يتميز الكاجو بمحتواه من الحمض الأميني (التربتوفان) حيث أن عدداً قليلاً من الأغذية النباتية تحتوي على القدر نفسه من هذا الحمض المفيد لصحة الدماغ، حيث إن فائدة التربتوفان للصحة العقلية تكمن في سماحه للدماغ بامتصاص السيروتونين بكفاءة أكبر، و السيروتونين هو ناقل عصبي أحادي الأمين كما يلعب التربتوفان دور السلائف المباشرة للهرمون المضاد للاكتئاب.

و في حال كانت نسبة التربتوفان قليلة في النظام الغذائي المتبع عندها لن يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من السيروتونين وبالتالي يفشل الجسم في استخدام الناقل العصبي بكفاءة .

يؤدي الانخفاض في مستوى السيروتونين في الجسم بالشعور بالتوتر والقلق والحزن لذا ينصح بإدخال الكاجو في النظام الغذائي لمحتواه العالي جداً من التربتوفان حيث يقدر محتوى كوب من الكاجو بـ 1000-2000 ملغ من التربتوفان.

2. مفيد للجهاز العصبي ولتخفيف القلق:

الكاجو غني بالمغنيسيوم ويتفوق في ذلك على اللوز، والمغنيسيوم من العناصر المهمة للجهاز العصبي حيث أن تحقيق حاجة الجسم منه تؤمن الحصول على نظام عصبي صحي ، كما أن لهذا المعدن دور فعال في رفع الحالة المزاجية ما يساعد في التخلص من الاكتئاب والقلق.

العديد من الأبحاث العلمية أثبتت وجود علاقة ما بين القلق وزيادة مستويات السكر في الدم ، ومن خلال فعالية المغنيسيوم في تخفيف نسبة السكر في الدم يمكن التخفيف من القلق ، ويقدر محتوى الحصة الواحدة من الكاجو بـ 83 ملغ من المغنيسيوم.

3. يحسن حالة الهدوء والاسترخاء:

يعرف الفيتامين B6 كيميائياً باسم البيريدوكسين وهو من المغذيات الدقيقة المهمة لامتصاص السيروتونين في الجسم أيضاً إلى جانب التربتوفان ، فهو يخلق حالة من الهدوء والاسترخاء ويحسن المزاج ويخلص من القلق ، وهو من ناحية أخرى يسمح للمغنيسيوم بالوصول إلى خلايا الجسم بشكل أكثر كفاءة.

4.  الدهون

ينصح المرضى ممن يعانون من اضطرابات في القلب أو من السمنة باتباع نظام غذائي منخفض الدهون، و لكن في نفس الوقت يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى وجود الدهون الصحية في الغذاء لذا يتجهون للأغذية التي تحقق حاجة أجسامهم من الدهون الصحية دون أي ضرر ومن ضمن تلك الأغذية ينصح بالكاجو.

و يعتبر الكاجو من المصادر الغذائية الغنية بالدهون المتعددة الغير مشبعة الأحادية التي تحافظ على الصحة وتعرف أيضاً بخصائصها المعززة للدماغ كما تساعد في التحكم بتقلبات المزاج لمن يعاني من الاكتئاب الخفيف أو المتوسط.

التعليقات