متحدثون يؤكدون على ريادية المرأة الفلسطينية وتضحياتها خلال عقود طويلة

متحدثون يؤكدون على ريادية المرأة الفلسطينية وتضحياتها خلال عقود طويلة
رام الله - دنيا الوطن
أكد متحدثون على ريادية المرأة الفلسطينية وتضحياتها خلال عقود طويلة من النضال وأنها اي المراة شريك أساسي في كل مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية في المجتمع الفلسطيني.

جاء ذلك في ندوة بعنوان "الدولة الفلسطينية ودور المراة السياسي والاجتماعي" عقدتها مؤسسة زمام الفلسطينية بالتعاون مع جمعية كنعان للتطوير المجتمعي الشبابية في قاعة مكتبة بلدية أريحا وسط المدينة ظهر اليوم بحضور الأكاديمية والناشطة النسوية غادة عليان. ونادرة المغربي مديرة مكتبة البلدية.,,زيدان الرازم رئيس جمعية كنعان, وعلاء سلعوس عن زمام.

وتطرقت عليان إلى مكانة المراة ووضعها القانوني في التشريعات ووثيقة الاستقلال والقانون الفلسطيني الاساسي مشيرة ان المراة الفلسطينية تحتل مكانة متقدمة من قبل القيادة والجهات الرسمية ونصت الكثير من النصوص والتشريعات على حقوق متقدمة للمراة واشراكها.

وأوضحت عليان ولكن الفجوة ما بين النظرية والتطبيق المرتبط بالنظرة المجتمعة مشيرة هناك سلوك مجتمعي ورواسب تقليدية مجتمعية ما زلت تقف عائقا او تحتاج الى جسر الفجوة. منوهة ان ذلك يقع على المؤسسات والمراكز والتجمعات الشبابية والنسوية. ونيل المراة مزيدا من الحقوق واشراكها بفعالية من خلال المطالبة الدائمة والتوعية بالحقوق والواجبات.

وتحدثت بيهان العسلي عضو المجلس البلدي بأريحا عن تجربتها كشابة اقدمت على الترشح للانتخابات البلدية, مشيرة ان تطوعها بجمعية كنعان وتدربها في مؤسسة زمام  اسهم في اكسابها مهارات جديدة.

وتحدثت نادرة المغربي كباحثة وعاملة في مجال النوع الاجتماعي وعن بعض المفاهيم السائدة فيما تحدث زيدان الرازم عن جمعية كنعان وعلاء سلعوس عن زمام والحقوقي نضال جلايطة. وتولى ادارة الندوة الاعلامي عبد الرحمن القاسم.

واشار المتحدثون وعدد من الحضور الى ريادية المرأة الفلسطينية منذ عشرينات القرن الماضي المقدسية زليخة الشهابي والتي اسست الاتحاد النسائي لمقاومة الانتداب البريطاني. وتيريزا هلسا. وزكية شموط ودلال المغربي, وليلى خالد والصابرة ام الاسير ناصر ابو حميد مؤكدين انهن ومثلهن المئات سجلن اروع قصص البطولة والفداء والريادة.