للسيدات.. احذري أن تقودي بحذاء بع كعب عالي

للسيدات.. احذري أن تقودي بحذاء بع كعب عالي
يعتبر ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، هو أمر شائع ومحبب لدى السيدات؛ حيث إنه جزء لا يتجزأ من أناقة كل سيدة، ولكن ارتداءه أثناء القيادة يَزيد من احتماليات وقوع حوادث سير.

فوفقاً لأحدث الدراسات، التي شملت العديد من الدول حول العالم، وتمحورت بشكل رئيس حول أنماط الحوادث المرورية الخاصة بالمرأة حول العالم، أن النسبة الكبرى للحوادث التي تقع بها المرأة السائقة، كانت تتمحور في عدم تقدير المسافات الآمنة، وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أثناء القيادة، وفق (سيدتي).

كما أن الكعب العالي يرفع كعب قدم الشخص من على المكابح؛ فتتكون مسافة بين القدم والمكابح تمنعك من السيطرة الكافية في حال وقوع أي حادث؛ حيث إنه يعيق حركة القدم بشكل كبير.

فالقدم وبكل بساطة تعتمد على الكعب كمحور للتنقل بين دواسة الوقود والمكابح، وبارتداء حذاء بكعب عالٍ، يكون رد فعل قائدة السيارة بطيئاً للغاية؛ لأن الكعب يكون معلقاً بالحذاء.

مخاطر الكعب العالي في قيادة السيارة:

ـ صعوبة حركة القدم:

يشكل الكعب العالي وذو البنية الرفيعة، خطراً كبيراً أثناء القيادة؛ حيث إنه من السهل أن يعلق الكعب بسجادة السيارة أو أسفل دواسة المكابح؛ مما قد يؤخر الضغط على الدواسة في الوقت المناسب، وبالتالي زيادة احتمالية التعرض لحوادث اصطدام مع السيارات التي في المقدمة.

ـ إعاقة الكعب:

كشفت الدراسات العالمية، أن وجود مسافة بين أسفل الحذاء الذي ترتديه المرأة السائقة، وبين دواستي البنزين والمكابح، يصعّب من مهمة تحريك القدم بشكل مريح والضغط أو الابتعاد عن الدواستين؛ مما يرفع من احتمالية عدم القدرة على التعامل مع السيارة بشكل مناسب، وبالتالي زيادة احتمالية التعرض لحوادث مرورية.

- ضعف قوة الضغط:

يتسبب الكعب العالي للحذاء أثناء القيادة، إلى دفع السائقة لاستخدام حيز المقدمة فقط من أصابع قدمها للضغط على الدواسات، والتي قد لا توفر قوة كافية للضغط عليها؛ خاصة عند الكبح وفي حالات الطوارئ؛ مما قد يؤدي لوقوع حوادث مرورية.

- تعلق على السجادة:

في بعض الحالات، قد تعلق على السجادة أو تحت الدواسات، ويمكن أن تمنعك من استخدام الفرامل في الوقت المناسب، وأظهرت دراسة محاكاة أن تحريك القدم بين الفرامل والدواسة في الكعب العالي، كان أبطأ بمقدار 0.13 ثانية.

وقد يكون هذا هو الفرق بين الكبح مع وجود مساحة كافية أو الاصطدام بمركبة أخرى بالإضافة إلى ذلك، 10% من النساء يعترفن بأن الكعب علق بعض المرات تحت الدواسة، مع وضع كل هذا في الاعتبار؛ فقد حان الوقت لاتخاذ قرارات أفضل بشأن الأحذية عند القيادة.

الأحذية الأكثر أماناً:

أفضل حذاء للقيادة هو حذاء مريح ومسطّح ونعل مطاطي، وهو ما يمنحك سهولة التنقل بين الدواسات وعلى الرغم من عدم وجود أية قوانين تمنعك من القيادة بكعب عال؛ فهذا لا يعني أنها طريقة جيدة للقيادة، إذا كنت تريدين أن تكوني آمنة تماماً؛ فتأكد من أن لديك حذاء قيادة مناسباً.

أفضل طريقة هي البقاء على استعداد والتخطيط للمستقبل، احتفظي دائماً بزوج من أحذية القيادة القوية في سيارتك، لا تنتظري حتى يقع حادث لإجراء تغييرات وننصح السيدات بخلع الحذاء ذي الكعب العالي وارتداء حذاء آخر مريح أثناء القيادة، وعند الانتهاء منها، يمكنك أن ترتدي الكعب العالي مرة أخرى قبل النزول من السيارة.

التعليقات