تعرف على أسباب اهتزاز السيارة عند الوقوف

تعرف على أسباب اهتزاز السيارة عند الوقوف
يعاني الكثير ممن يمتلكون سيارات من اهتزاز محرك السيارة بالشكل الطبيعي أثناء التشغيل، ولكنه أيضاً قد يهتز أثناء السير أو عند الوقوف مما ينتج عنه الكثير من المشاكل للسيارة.

و تعتبر مشكلة اهتزاز السيارة عند الوقوف واحدة من المشكلات المنتشرة بين مالكي وقائدي السيارات حول العالم وليس في الخليج فقط، وهي مجرد علامة تشير إلى وجود مشكلة كبيرة في بعض القطع الداخلية للسيارة، فعند ملاحظة اهتزاز محرك السيارة فقد يدل هذا على وجود مشكلة به وتحتاج إلى صيانة وعلاج، إليكم أهم الأسباب، وفق (سيدتي).

التمييز بين الاهتزاز الطبيعي والمبالغ فيه للسيارة

في البداية شدد خبراء النادي الألماني على ضرورة التأكد أن الاهتزاز غير طبيعي، وأعطى مثالاً على المحرك المكون من 4 أسطوانات الذي سيكون فيه الاهتزاز عند توقف السيارة طبيعياً، وسيكون الاهتزاز أقل بشكل ملحوظ في المحركات المكونة من 3 أسطوانات فقط.

الأسباب الفنية لاهتزاز السيارة عند الوقوف

-تآكل حزمة المحرك:

تتواجد بجوار المحرك مباشرة، وفي حالة تآكلها ستشعر باهتزاز أكبر في السيارة عند الوقوف، وهنا عليك تغييرها على الفور في أقرب مركز صيانة معتمد أو في توكيل السيارة.

-توصيل خراطيم الشفط بطريقة صحيحة:

أنها الخراطيم المسؤولة عن شفط وإزالة العادم من المحرك لضمان الكفاءة والأداء المناسب، وفي حالة عد توصيلها بشكل صحيح تتسبب في اهتزاز السيارة عند الوقوف.

-وقود غير نقي:

نظام استهلاك الوقود المتسخ إذا كان أي جزء من أجزاء المحرك الذي يوصل الوقود مليئاً بالأوساخ فإنه لن يوصل الوقود بصورة صحيحة إلى غرفة الاحتراق، وبالتالي سيتسبب في اهتزاز المحرك والسيارة فتأكد من جودة الوقود المستخدم في السيارة، لأن الوقود سيتسبب في العديد من المشاكل.

لذا يجب على مالك السيارة التأكد من نظافة الوقود المستخدم، كالبنزين الخالي من الرصاص مثلاً، والتعرف على تركيز نسبة الأوكتان فيه، فالوقود النظيف يقلل من الشوائب التي قد تسبب الاتساخ في بخاخات السيارة أو في فلتر البنزين وبالتالي تضعف سحب السيارة.

-أسباب اهتزاز محرك السيارة عند الوقوف:

وجود أجزاء من المحرك غير مثبتة بالشكل السليم.

تلف جنزير المحرك يتسبب في اهتزازه عند الوقوف ويصدر عنه صوت صفير.

الخلل في عمل شمعات الاحتراق البواجي.

كثرة الشوائب والرواسب في الفلتر المنقي للهواء.

زيادة أو إنخفاض نسبة الوقود بالسيارة.

علاج اهتزاز محرك السيارة:

- عند ملاحظة اهتزاز محرك السيارة عليك بإيقاف السيارة على الفور وفحص المحرك والتعرف على الجزء التالف المؤدي لذلك، ويمكنك عمل الصيانة المطلوبة للمحرك عند المتخصصين، و عليك بالالتزام بمواعيد الصيانة للسيارة كل فترة، وإصلاح التالف بها.

- التأكد من كمية الوقود بالسيارة قبل السير بها، وإذا كانت الكمية قليلة عليك بتزويدها على الفور، و العمل على تنظيف فلتر البنزين كل فترة لعدم تراكم الأتربة العالقة به، فإذا كانت البواجي تحتاج إلى تغيير عليك بتغيرها على الفور.

التعليقات