تعرف على الأسباب التي تضعف مكابح السيارة

تعرف على الأسباب التي تضعف مكابح السيارة
تعتبر المكابح جزءاً أساسياً وأهم أنظمة الأمان في السيارة، وفي حالة انخفاض كفاءتها أو إهمالها ستزداد نسب وقوع الحوادث بشكل كبير.

ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على سلامة المكابح وقوتها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تراجع كفاءتها ويعرض المركبة وقائدها لأخطار الحوادث كما أن عدم إجراء الصيانة الدورية للمكابح أو سوء استخدامها يجعلها قابلة للتلف، وهو ما يعرض حياة قائد السيارة وركابها للخطر خاصة في حالة الاحتياج إليها في لحظة صعبة وحاسمة لتفادي الاصطدام، وفق (سيدتي).

وهناك عدة أمور أساسية في حالة متابعتها بشكل مستمر تنخفض نسب حدوث أعطال أو انخفاض في كفاءة المكابح.

الأسباب التي تؤدي إلى ضعف مكابح السيارة التحذيرات التي تقلل من فعاليتها:

- لا تضغط على المكابح بقوة بدون سبب:

لأن ذلك يؤدي إلى تآكلها شيئاً فشيئاً؛ لأن عمليات الكبح الشديدة تعمل على رفع درجة الحرارة ببطانات المكابح لدرجات قد تصل إلى 700 درجة مئوية، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث تموج بأقراص المكابح مع استمرار السائق في الضغط على دواسة الكبح بعد توقف السيارة.

ويحدث هذا التموج بأقراص المكابح اهتزازات بدواسة الكبح عند الضغط عليها مرة أخرى، الأمر الذي قد يتطلب تغييرها نظير تكاليف باهظة.

وقد أوصي نادي السيارات بسرعة تحرير المكابح واستعمال مكبح اليد في الحالات الضرورية، وبالنسبة لأصحاب السيارات المزودة بأجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية فعليهم بنقل ذراع ناقل الحركة إلى الوضع "N" بعد كل عمليات الكبح الشديدة للسيارة، ويمكن للسائق هنا شد مكبح اليد؛ لأنه يعمل في المعتاد بواسطة فكوك مكابح أخرى.

- تجنب غمر المكابح بالمياه:

خاصة وهي ساخنة وحاول تجنب المناطق التي بها مياه قدر الإمكان؛ لأن قرص الفرامل والفحمات تكون ساخنة، وتعرضها للمياه أثناء الغسل وهي ساخنة قد يؤدي إلى اعوجاج قرص الفرامل وتلف الفحمات.

- احذر من استخدام السيارة مع نقص مستوى زيت المكابح:

تكمن المشكلة الرئيسية في نقص مستوى زيت الفرامل في السيارة، سيسبب لك عدة خسائر من بينها تأكل ديسك الفرامل وتلفه نتيجة للاحتكاك المباشر بينه وبين حديد التيل، الأمر الذي يزيد من نسبة الخطر أثناء القيادة.

- لا تحمل السيارة بأوزان ثقيلة:

إن الوزن الزائد يؤثر على المحرك و يزيد من استهلاك الوقود، وتتناسب قدرة المحرك طردياً مع أداء السيارة والعزم، ويؤثر الوزن على ثقل السيارة، فكلما قل الوزن الموجود بالسيارة كان أداؤها أفضل ولا يحدث بها أي مشاكل أثناء القيادة، ويؤثر على تماسك السيارة على الطريق وتعيق من عمل المكابح في حالة الحاجة إليها.

- لا تستخدم قطع غيار غير أصلية:

حيث تعتبر هي الأجزاء التي يتم تركيبها في سيارتك أثناء عملية تصنيعها، حتى إذا تم تصنيعها من قبل شركة أخرى فمن المحتمل أن تأتي في صندوق يحمل علامة تجارية خاصة بصانع السيارات، إنها الخيار الأكثر أماناً لأنك تعلم أن ما تشتريه سيناسب سيارتك ويحظى بضمان الشركة المصنعة؛ لأنها لن تقوم بنفس دور قطع غيار المكابح الأصلية.

- لا تهمل الصيانة الدورية للمكابح وحساساتها:

لا تغفل صيانة المكابح وحساساتها؛ حتى لا تصل لمرحلة تجعلها لا تعمل بالشكل المطلوب فإهمالها قد يتسبب في نقص كفاءتها وبشكل عام، فالسيارة تحتاج إلى صيانة دورية حتى تعمل بكفاءتها المثالية ودون حدوث مشاكل تؤدي إلى الأعطال والتي قد تحدث بسبب الإهمال.

التعليقات