نقابيات يطالبن بتعزيز دور المرأة ومناهضة تهميشها في الهيئات القيادية للنقابات وأماكن عملهن

نقابيات يطالبن بتعزيز دور المرأة ومناهضة تهميشها في الهيئات القيادية للنقابات وأماكن عملهن
رام الله - دنيا الوطن
طالبت نقابيات واخصائيين اجتماعيين ومحاميين وعاملين في الصناعات الغذائيةوالزراعية، بتعزيز دور المراة في العمل النقابي وأهمية  وصولها المناصب القيادية والادارية في النقاباتواماكن عملها بالاضافة لتمكينها من المشاركة بفاعلية في اتخاذ القرارات التي منشأنها الرقي بدورها في كافة المجالات والقطاعات.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بالشراكة مع مركزاولف بالما الدولي حول تعزيز دور النساء في النقابات العمالية بمشاركة نقابياتيمثلن نقابات العاملين في الخدمات الادارية والمستشفى الاهلي والسكرتاريا والاعمالالادارية ورياض الأطفال والصناعات الغذائية والزراعية وبلدية قلقيلية واخصائييناجتماعيين ومحاميين.

وطالبتالنقابيات بتفعيل دور المشاركات للقيام بعمل ضاغط في هيئاتهن الادارية لتقوية دورالمرأة في العمل النقابي واماكن العمل المختلفة وتطوير الانشطة التي من شانهاتوعية النساء النقابيات والعاملات حول أهمية تقلد المراة مناصب صنع القرار والحدمن سيطرة الافراد من الرجال او بعض الفئات على صنع القرار، كما وطالبن  بالضغط من اجل تطبيق قرار الحد الادنى للاجر فيكل مواقع العمل، وضرورة تطوير دور الجهة الرسمية ذات الصلة بالقطاعات الضعيفة لدعمهذه القطاعات كقطاع رياض الاطفال على وجه التحديد، وضرورة المساواة في قضايا الاجرللاعمال المتساوية في القيمة واتباع اليات من شأنها دعم عمل لجان المرأة في مختلفقطاعات العمل.

وناقشتالمشاركات الجوانب التي يتم فيها التمييز ضد المرأة في التشغيل اولا وخاصة قضاياالأجر، حيث يمنح الرجل راتباً اعلى منه للمرأة بالرغم من تساوي القيمة في العملوفي المسمى الوظيفي. اضافة الى التهميش العام او من خلال الوظيفة لفئة ذوي الاعاقةوبنسب مختلفة عنصر الشباب

كماوبحثت المشاركات مجموعة من القضايا كالتحرش في مكان العمل وتوضيح الاسباب المؤديةله والاليات التي يمكن اتباعها للحد من هذه الظاهرة المنتشرة وواجب كل من الجهاتالمسؤولة وأصحاب القرار تجاه ذلك.

وقدمتالنقابيات المشاركات مجموعة مداخلات حول وضع المراة  في النقابات من حيث وجود لجان مرأة فيها واهميةتشكيلها في حال عدم وجودها ودورها في دعم النساء العاملات في قطاعات العملالمختلفة،  مؤكدات وجود لجان مرأة غيرفاعلة ولا قدرة لها على دعم حق النساء في النقابات أو أماكن العمل وابرز مثال علىذلك السيدات ذوات الاعاقة.

واوضحتالنقابيات في مداخلاتهن، بعض الاشكاليات القائمة كتشغيل سيدات من الضفة الغربية فيمناطق القدس وتسجيلهن تحت بند حاملات لهوية القدس ليتقاضين الاجر الممنوح لهن وفقاللهوية المقدسية ويخصم صاحب العمل الفرق بين قانوني الحد الادنى، وتطرقن الى ظروفعمل النساء اللاتي يعملن عن طريق السماسرة في سوق العمل الاسرائيلي.

 



Journalist
Ibrahim abu kamesh
0599812269
[email protected]