تعرف على أفضل طريقة لفحص زيت المحرك

تعرف على أفضل طريقة لفحص زيت المحرك
يعتبر مستوى زيت محرك السيارة من المكونات التي يجب الانتباه لها دائما أثناء استخدام السيارة، حيث يجب دائما التحقق من أنه في حالة جيدة.

وفي أحدث تقرير لها، شددت مؤسسة ديكرا الألمانية للفحص الفني على ضرورة فحص مستوى زيت المحرك كل 1000 كلم وقبل الرحلات الطويلة، ويمكن التحقق من مستوى زيت المحرك عبر اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، وفق (العين الإخبارية).

أولا، لفحص دقيق لمستوى الزيت، أوضحت المؤسسة الألمانية أن السيارة يجب أن تقف على سطح مستو، مع مراعاة ترك المحرك الساخن يبرد لمدة دقيقة إلى دقيقتين قبل إجراء عملية القياس.

ثانيا، يجب فتح غطاء محرك السيارة، ثم فتح غطاء خزان الزيت بالمحرك، ولقياس مستوى الزيت بطريقة صحيحة، ينصح باستخدام قطعة طويلة رقيقة من المعدن، تأتي في الغالب مع السيارة، ويكون لها مقبض من المعدن، من خلال هذه القطعة تتعرف على مستوى عمق الزيت في المحرك.

ثالثا، في حالة انخفاض مستوى الزيت، ينبغي ملء الزيت إذا كان منخفضا للغاية، ثم القياس مرة أخرى، ويتم التعرف على نوع الزيت المناسب للمحرك من دليل التشغيل الخاص بالسيارة.

أضرار إهمال مستوى الزيت بالسيارة

وضمن تقريرها، نبهت مؤسسة ديكار إلى أنه ينتج عن نقص الزيت تآكل أجزاء المحرك ومشاكل وأعطال حرارية أو وقد يصل الأمر لتلف كبير في المحرك، كما يمكن أن يتسبب مستوى الزيت المرتفع فوق الحد الأقصى في حدوث ضرر أيضا.


وأشارت إلى أنه يمكن الاستدلال على وجودة مشكلة في ضغط الزيت، إذا أضاء المصباح الأحمر ضمن شاشة مؤشرات السيارة، الذي يحتوي على رمز الزيت، فإن هذا يعني وجود مشكلة في الضغط، وهنا يتعين التوقف فورا وإيقاف تشغيل المحرك وطلب المساعدة.

التعليقات