مباشر | بعد نحو ثلاثة أشهر من مقتله.. بدء مراسم تشييع جثمان رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

متى تنتظم الدورة الشهرية عند النساء بعد الولادة؟

متى تنتظم الدورة الشهرية عند النساء بعد الولادة؟
تنقطع الدورة الشهرية لتسعة أشهر كاملة عند حمل السيدات، حيث تعود بعد الولادة من جديد ويُعتبر ذلك من الإشارات الأكثر إيجابية التي تشير إلى عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي والروتيني.

متى تعود دورة الحيض بعد الولادة؟

في الغالب تعود الدورة بعد 6 إلى 8 أسابيع، في حال عدم قيام الأم بإرضاع طفلها أما المرضعات، فيحتجن إلى فترة أطول لا سيما بسبب هرمون البرولاكتين، المسؤول عن إدرار الحليب لدى الأم، كما يعمل على تثبيت إنتاج الهرمونات، الأمر قد يمنع إطلاق أيّ بويضات، وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية.

هل تؤثر الدورة على حليب الثدي؟

عندما تعود دورةُ الحيض بعد الولادة، وأثناء فترة الرضاعة، قد تتمّ ملاحظة تغييرات في حليب الثدي أو في ردة فعل الرضيع تجاهه، فالتغييرات الهرمونية الحاصلة في الجسم تغيّر الكمية التي يتمّ إنتاجُها يومياً، وتؤثر على بنية حليب الثدي، وعلى طعمه فيقل عددُ المرات التي يرغب بها الطفل في الرضاعة.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

مع أنّ الرضاعة الطبيعية تقلّل من فرص حدوث الحمل، إلّا أنها لا تمنعه، خصوصاً إذا كانت الرضاعة الطبيعية الحصرية أما إذا لم تعد دورة الحيض أثناء فترة الرضاعة، فالمرأة لا تكون محصّنة ضد الحمل.

ما هي التغييرات المتوقعة بعد عودة الدورة؟

يشهد جسم المرأة تشنّجات أكثر أو أقل حدة من المعتاد، وتلاحظ وجود خثرات دموية صغيرة في دم الحيض، وعدم انتظام خلال فترة الدورة الشهرية.

ما سبب زيادة آلام الدورة؟

غالباً تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة أكثر من كل مرة بسبب هرمونات الرضاعة في جسم المرأة، وزيادة مساحة الرحم الداخلية، نتيجة توسّعه أثناء الحمل، التي يحتاج الجسم للتخلّص من كمية الدم أثناء الدورة الشهرية.


كيف تبدو الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟

تظهر إفرازات ممزوجة بالدم، وتستمرّ لـ6 أسابيع من المتوقع أن تعود دورة الحيض للمرة الأولى بعد الولادة فور انتهائها في حال عدم قيام المرأة بإرضاع طفلها طبيعياً وغالباً لن تنتظم الدورة الشهرية خلال السنة الأولى بعد الولادة وهذا طبيعي، لاسيما لدى المرضعات.

ما هي الأمور غير الطبيعية؟

من المهم استشارة الطبيب بشكل فوري، في حال الحاجة لتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة خلال الساعة الواحدة أو حدوث نزيف مستمرّ لأكثر من 7 أيام مصحوب بألم مفاجئ وحاد، مع ألم أثناء التبوّل، أو في حال الشعور بصداع حاد ومؤلم مرافق بحمّى مفاجئة، وصعوبات في التنفس.

التعليقات