كيف تعرف البطارية الأنسب لسيارتك؟

كيف تعرف البطارية الأنسب لسيارتك؟
لست بحاجة إلى أن تكون خبيراً لإجراء عملية شراء مدروسة وفعالة من حيث التكلفة لبطارية السيارة بعد أن تكون بطاريتك قد انتهيت صلاحيتها، لذا دائماً راجع دليل المالك لمعرفة حجم البطارية الأصلية ومواصفاتها وتقييماتها.

ويمكنك أيضاً العثور على أي منها تحتاجه من الأدلة الموجودة في متجر قطع غيار السيارات أو عبر الإنترنت وتوجد معظم البطاريات في المقدمة، أسفل الغطاء، حيث يسهل الوصول إليها واستبدالها لكن بعضها موضوع في صندوق السيارة أو في مكان آخر ليس من السهل العثور عليه، ناهيك عن إزالته واستبداله، وفق (سيدتي).

خطوات شراء بطارية سيارتك:

-تحقق من الحجم قبل الشراء

من المستحسن التأكد أولاً من أنك تشتري الحجم الفعلي الصحيح للبطارية ويتناسب عدد من الأحجام مع مجموعة متنوعة من السيارات اليوم على سبيل المثال، تناسب بطاريات الحجم 24 / 24F العديد من سيارات هوندا وأكورا وتويوتا ولكزس ونيسان وإنفينيتي، بينما تناسب وحدات الحجم 35 العديد من المركبات اليابانية الأخرى، بما في ذلك سيارات تويوتا ونيسان وهوندا الحديثة وسوبارو.

أما بطاريات مقاس 48H6 تناسب العديد من المركبات الأوروبية والأمريكية مرة أخرى، يمكنك العثور على الحجم الذي تحتاجه في دليل المالك الخاص بك، أو في أدلة الاستبدال في متجر البيع بالتجزئة، أو عبر الإنترنت.

-نوع البطارية التي تحتاجها:

تأتي جميع السيارات تقريباً مزودة ببطارية SLA 12 فولت، أما بعض السيارات عالية الأداء مزودة ببطاريات ليثيوم أيون تستخدم بطاريات SLA هذه نفس الكيمياء مثل البطاريات التي كانت تزود بشكل دوري بالماء في السابق، لكنها اليوم أصبحت مغلقة ولا تحتاج إلى صيانة.

من جهتها تستخدم بطاريات الألياف الزجاجية الماصة (AGM) مواد كيميائية مماثلة، وهي أكثر متانة، ويزعم أنها تتحمل المزيد من دورات الشحن مقارنة باتفاقية SLA القياسية وهذه البطاريات تعتبر الأفضل، ولكنها قد تواجه مشاكل في درجات الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.

-قوة بدء تشغيل المحرك:

الشيء التالي الذي يجب التحقق منه هو قوة تدوير المحرك لبطارية السيارة، والتي يتم التعبير عنها في أمبير التدوير CA أو أمبير التدوير البارد CCA، وهو مقياس لمقدار التيار الكهربائي بالأمبير الذي يمكن أن تقدمه لمدة 30 ثانية عند حرارة صفر درجة مئوية والعدد الأكبر أفضل، خاصة في الطقس البارد، عندما تكون البطاريات في أضعف حالاتها.

- ما يجب أن تعرفه عن البطارية:

هناك رقم آخر يجب فهمه وهو قوة الأمبير التي يجب أن تتوافق مع متطلبات الشركة المصنعة للسيارة، والسعة الاحتياطية للبطارية، وهي المدة التي يمكن أن توفر الطاقة مع إيقاف تشغيل المحرك والمصابيح الأمامية أو الملحقات أو في حالة فشل نظام شحن السيارة ساعة ونصف الساعة جيدة ساعتان أفضل.

و من المهم أيضاً الضمان، الذي يجب أن يكون لمدة ثلاث سنوات على الأقل للاستبدال الكامل، بالإضافة إلى استرداد المبلغ المدفوع لبعض الوقت بعد ذلك في بعض الحالات.

التعليقات