كيف تتعاملي مع تعطّل مقود السيارة بشكل كامل أثناء السير؟

كيف تتعاملي مع تعطّل مقود السيارة بشكل كامل أثناء السير؟
يركب الأشخاص السيارة كل يوم تقريبًا، حيث يكون كل شيء على ما يرام ويبقى بالك مرتاحاً، لدرجة أنك لا تتوقعين حدوث أي شيء.

و لكن في الواقع، قد يصيب السيارة عطل ما أثناء سيرك بها، فكيف ستتعاملين لمواجهة هذا العطل، ضمن هذه الأعطال توقف المقود عن العمل، يوجد مقولة بأن مفتاح اللاوعي هو المعرفة، فعندما تتعلمين شيئاً ما وتغذيين فكرك، تغذين معه اللاوعي، الذي من شأنه أن يتحكم في رد فعلك في الحالات الطارئة، لذا ما عليك فعله لو تعطل المقود فجأة أثناء قيادتك للسيارة، وفق (سيدتي).

أسباب تعطل المقود

عليك أن تعرفي أن بعض الأنواع تحتاج إلى صيانة دورية، حتى تتفادي احتمال تعطل نظام التوجيه فمن يعرف؟ قد يغدرك هذا الأخير في منتصف الطريق السريع! بداية، تتعدد أنواع نظام توجيه المقود في سيارتك، لذا تتنوع الأسباب بحسب نوع نظام التوجيه.

• نظام التوجيه الميكانيكي: دعك منه، فهو يتواجد فقط في السيارات القديمة جداً عندما كان جدك لا يحتاج إلى الذهاب للنادي، بل يمرن عضلاته من خلال توجيه مقود السيارة القاسي جداً.

• نظام التوجيه الهيدروليكي: لن أعطيك درساً في ميكانيكا السيارة، ولكن في نظام كهذا، تساعدك مضخة هيدروليكية على توجيه المقود بسهولة ومن الأعطال التي تواجهك في نظام كهذا:

o نقص زيت الهيدروليك (سائل التوجيه).

o تعطل المضخة

o تضرر الحزام الأفعواني الذي ينقل القوة من المحرك إلى المضخة لتشغيلها في حال تعطل النظام الهيدروليكي، سيكون عليك القيام بمجهود كبير جداً لتوجيه المقود، وصدقيني عندما أقول "مجهود كبير".

• نظام التوجيه الكهربائي: وهو نظام يخولك من توجيه العجلات بمساعدة محرك كهربائي متصل بحساسات ومستشعرات تنقل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، الذي بدوره يحدد القوة اللازمة والجهة المطلوبة لتحريك المقود، وذلك بحسب جهة انعطاف السائق، وسرعة السيارة.

وفي حال تعطل المحرك الكهربائي (بسبب ارتفاع حرارته بعد القيادة لمسافة طويلة والانعطاف بقوة)، أو تلف قطع أخرى متعلقة بالكهرباء، فسيكون عليك تحريك المقود بنفسك، ولكن أيضاً سيكون ذلك صعباً للغاية، بالأخص عندما تقودين بسرعة كبيرة إذ سيكون المقود متصلباً جداً في نظام كهذا.

• نظام التوجيه الهيدروليكي الكهربائي المدمج: وهو نظام أيضاً يعمل بمضخة هيدروليكية يشغلها محرك كهربائي، أي أنها مستقلة عن المحرك ومن الأعطال التي تواجهينها في هذا النظام:

o تعطل المضخة.

o نقص زيت الهيدروليك.

o تعطل المحرك الكهربائي.

o تلف بعض القطع الكهربائية في المقود.

رد فعلك لو تعطل المقود

إذا كنت تعرفين نظام التوجيه الذي في سيارتك، ففي حال كانت سيارتك تعمل بنظام هيدروليكي، فعليك التحقق بشكل دوري من المضخة والسائل لتتفادي الأعطال التي من شأنها أن تعرض حياتك للخطر.

فعندما يتعطل نظام التوجيه فجأة، سواء كان إلكترونياً أو هيدروليكياً أو مدمجاً، ربما يحالفك الحظ وتكون الطريق أمامك خالية، ما يعطيك الوقت اللازم لمعرفة القوة التي يتطلبها المقود لتوجيهه.

ولكن في حال تعطل فجأة بينما أنت تقودين على الطريق السريع، وبسرعة تفوق الـ60 كيلومتر في الساعة:

• إياك أن تشعري بالذعر! فهذا لن يساعدك في التفكير أبداً وستكونين بحاجة إلى كل جزء من الثانية لتفكر.

• استعمل الإشارات الأربع لتعلمي السائقين المحيطين بأن هناك خطباً في سيارتك حتى يبتعدوا.

• استعملي الزامور لتعلم من أمامك بأن يبتعد عن طريقك.

• تعطل المقود، لكن مكابحك لم تتعطل لذا خففي السرعة تدريجياً، بعد أن تتأكدي من السيارات التي من حولك وحاولي بقوة توجيه المقود حتى تستطيعي التوقف في نقطة ما.

التعليقات