كيف يعمل نظام تجنب التصادم أو فرامل الطوارئ؟

كيف يعمل نظام تجنب التصادم أو فرامل الطوارئ؟
صورة تعبيرية
مع تزايد الثورة التقنية التي نشهدها في مختلف القطاعات لاسيما في قطاع السيارات، والتي تطورت كثير اصبحنا نشاهد سيارات بقيادة ذاتية دون تدخل السائق، وأنظمة مختلفة في الامن والسلامة والتي تعمل على لفت أنتباه السائق لأي خطر قد لا يلحظه بل وتتدخل بعض الأنظمة في الأوقات الحرجة، وأحد أهم هذه الأنظمة هو نظام تجنب التصادم Collision Avoidance System.

نظام تجنب التصادم: نظام تجنب التصادم Collision Avoidance System  وهو أحد أنظمة الأمان والسلامة ووظيفة النظام هو تجنب التصادم أو التقليل من تأثير التصادم من خلال تحذير السائق عن طريق صفارة أنذار وشاشة المعلومات وذلك عند اكتشاف احتمالية حدوث تصادم أمامي مع سيارة أخرى فان لم يستجب السائق للتحذير يقوم النظام بالفرملة التلقائية، ويعمل النظام بكفاءة على السرعات الأقل من 100 km/h أما في السرعات العالية قد لا يعمل النظام بشكل جيد، وفق (سيدتي).

ويسمى نظام تجنب التصادم بنظام فرامل الطوارئ Emergency Braking System أو كما تسمية شركة تويوتا نظام ما قبل التصادم (PCS) pre-collision system أو نظام دعم الفرامل الذكي (SBS) كما تسميه شركة مازدا.

ويستخدم النظام مستشعر الرادار والكاميرا التي تقع خلف المرايا الوسطية للكشف عن السيارات والمشاة أمام سيارتك ويمكن إطفاء النظام من خلال الاعدادات وقد تختلف جودة النظام من شركة لأخرى.

ولمنع التشغيل غير مقصود يفضل إيقاف تشغيل النظام في الحالات الاتية:

عند القيادة على طرق وعرة، قد لا يعمل نظام تجنب التصادم في الحالات التالية:

عند وجود دراجة نارية أمامك.

عند وجود بقع على الرادار أو الكاميرا.

في الأحوال الجوية السيئة كالثلوج والامطار.

عندما تتسارع السيارة بسرعة وتقترب من السيارة التي أمامها.

قيادة السيارة بنفس سرعة السيارة التي أمامها.

الضغط على دواسة البنزين تم الضغط على دواسة الفرامل عند تحريك عجلة القيادة عند استخدام إشارة الانعطاف يميناً أو يساراً.

نظام تمييز المشاة Pedestrian Detection System:

وهو أحد أنظمة الأمان والسلامة والذي ساعد في تقليل عدد الضحايا الناتجة من الحوادث ، ويعمل النظام على التعرف على المشاة والمارة وعند الاقتراب منهم يقوم النظام بإصدار صوت تنبيه فإن لم يستجب السائق يقوم النظام بالفرملة التلقائية وتختلف جودة النظام وكفاءته من شركة لأخرى ويستخدم النظام الرادار وبعض الحساسات لمراقبة أي شخص قد يمر أمام السيارة.

التعليقات