المجر تلزم النساء بإجراء غريب قبل قيامهن بالإجهاض

المجر تلزم النساء بإجراء غريب قبل قيامهن بالإجهاض
قررت دولة المجر بإصدار مرسوم يلزم النساء الراغبات في إجراء عملية إجهاض بالاستماع إلى نبضات قلب الجنين قبل الإقدام على العملية، حيث أصدر المرسوم، الذي يقضي بتنفيذ هذه الخطوة، وزير الداخلية ساندور بينتر، ونشرته الصحيفة الرسمية مساء الإثنين.

وينص المرسوم على ضرورة أن ترفق المرأة، بطلب الإجهاض، شهادة طبية تفيد بأن المؤشرات على وجود وظائف حيوية لدى الجنين قد عُرضت عليها بشكل واضح، و يدخل المرسوم حيز التنفيذ، الخميس، ولدى المجر حد زمني للإجهاض، إذ يُسمح للنساء بإنهاء الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر إذا كن يعانين من أزمة شخصية، وفق (العين الإخبارية).

و يذكر أن المحكمة العليا في الولايات المتحدة، اتخذت في يونيو/ حزيران الماضي، خطوة جذرية وأبطلت حكما تاريخيا صدر في عام 1973 اعترف بحق المرأة الدستوري في الإجهاض وقننه على مستوى البلاد.

وفي حكم صدر بتأييد ستة مقابل رفض ثلاثة أعضاء، أيدت المحكمة بأغلبيتها المحافظة قانونا صدر في ولاية مسيسيبي ودعمه الجمهوريون وتم بموجبه حظر الإجهاض بعد 15 أسبوعا من الحمل.

وجاء في حيثيات الحكم أن الحكم الصادر عام 1973 في قضية "رو ضد وايد" وسمح بالإجهاض قبل أن يتمكن الجنين من الحياة خارج الرحم، بين 24 و28 أسبوعا من الحمل، كان خاطئا لأن الدستور الأمريكي لا يأتي بالتحديد على ذكر حقوق الإجهاض.

التعليقات