تعرف على عوامل الأمان في السيارات

تعرف على عوامل الأمان في السيارات
لم يعد حزام الأمان هو فقط نظام الأمان الوحيد بالسيارة في ظل تطور التكنولوجيا الحديثة، ولكن يوجد الآن العديد من أنظمة وعوامل الأمان في السيارات والتي أصبحت أكثر تقدماً وصار من شأنها تجنب الحوداث قدر المستطاع وحفظ سلامة الركاب خاصة قائد السيارة، مثل تحذير الاصطدام الأمامي و الكبح التلقائي في حالات الطوارئ والفرامل المانعة للانغلاق والثبات الإلكتروني وغيرها.

فإذا كنت تنوي شراء سيارة معينة أو المقارنة النهائية بين مجموعة من السيارات قبل الشراء فلا تغفل مطلقاً عن تلك العوامل الهامة التي تعمل على المحافظة على حياتك، وفق (سيدتي).

عوامل الأمان في السيارات:

-الوسائد الهوائية:
وهي عبارة عن أجهزة استشعار تحطم متصلة بجهاز كمبيوتر، وتكون في عجلة القيادة وأمامية الراكب الأمامي لتقوم بعملها عند الاصطدام الأمامي لتتحول إلى أكياس منتفخة ضخمة في جزء من الثانية ثم تبدأ على الفور بالتفريغ.

-الفرامل المانعة للانغلاق (ABS):

أتت وظيفة الفرامل المانعة للانغلاق ( ABS ) والتي تمنع ذلك من خلال استخدام أجهزة استشعار في كل إطار بتحكم كمبيوتر والذي يقوم بتوزيع قوة كبح الفرامل على جميع العجلات ويقوم بضغط الفرامل ثم تركها لتمكين السائق من التوجيه، ثم ضغطها مرة ثانية وتركها حتى تتوقف السيارة تماماً.

و هذا هو نظام تطبيق الفرامل بسرعة لتوفير أقصى قدر من السيطرة والتحكم، وعدم انغلاق الفرامل بشكل كامل أثناء ضغط المكابح تتميز الفرامل الـ ABS عن الفرامل العادية بأنها توقف السيارة بسرعة مع منح السائق القدرة على السيطرة وتوجيه السيارة.

-التحكم في الجر (Traction Control):

تعمل أنظمة التحكم في الجر على تحسين استقرار السيارة واتزانها، عن طريق التحكم في الإطار الذي تزيد سرعته عن باقي الإطارات الأخرى وتقليل التسارع أيضاً عند زيادة العزم الخارج من المحرك إلى إطارات السيارة، خاصة في الأماكن المنزلقة أو الجليدية، ويوجد التحكم في الجر بصفة أساسية في السيارات ذات أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق ذات الدفع الرباعي.

-نظام الثبات الإلكتروني (ESC ) (ESP):

التحكم في الثبات الإلكتروني ESC أو ESP، فهذا النظام يساعد على إبقاء السيارة على المسار المقصود خلال المنعطفات لتجنب انزلاق الإطارات، و إذا انحرفت السيارة خارج مسارها يقوم نظام التحكم في الثبات بعمل فرملة واحدة أو أكثر للإطارات، وهذا يتوقف على النظام، وضبط قوة المحرك لسحب السيارة مرة أخرى على مسارها.

-مساعد الفرامل BA:

مساعد الفرامل يقوم بمساعدة الفرامل المانعة للانغلاق، وذلك عند التوقف المفاجئ وعدم الضغط على دواسة الفرامل بشكل كامل عن طريق حساسات مرتبطة بالحاسوب والتي تقيس قوة وسرعة ضغط دواسة الفرامل ويعطي قوة الضغط اللازمة للفرامل.

-تحذير الاصطدام الأمامي FCW:

يستخدم تحذير الاصطدام الأمامي الرادار أو كاميرات أو حساسات لحساب المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، وتنبيه السائق عند اقتراب السيارة الأمامية، ويتم بدء التحذيرات قبل الاقتراب بمسافة كافية من السيارة الأمامية لإتاحة الوقت إلى السائق من أجل ضغط المكابح.

-فرامل الطوارئ التلقائية (AEB):

يعمل نظام فرامل الطوارئ التلقائية مع نظام التحذير من الاصطدام الأمامي عند الاقتراب من السيارة الأمامية، وعدم قيام السائق بضغط الفرامل، حيث تقوم السيارة بعمل فرامل تلقائية تحسباً إلى انشغال السائق أثناء القيادة أو عدم الانتباه.

-نظام كشف المشاة:

يستخدم هذا النظام التحذير من الاصطدام الأمامي وفرامل الطوارئ التلقائية، للمساعدة في حماية المشاة حيث تقوم الكاميرا أو الرادار بالبحث عن المشاة المتواجدين في مسار السيارة، حيث يقوم النظام بعمل تنبيه صوتي أو بصري إلى السائق، وفي بعض السيارات إذا لم يتخذ السائق أي ردة فعل للتنبيه تبدأ فرامل الطوارئ التلقائية بوقف السيارة أوتوماتيكيا.

-نظام تثبيت السرعة التكييّفي:

يستخدم هذا النظام أشعة الليزر، و الرادار، والكاميرات، أو بعض هذه الأنظمة سوياً للحفاظ على مسافة ثابتة بينك وبين السيارة التي بالأمام والحفاظ تلقائياً على مسافة آمنة للسيارة.

-التحذير من النقطة العمياء ( BSW ):

وذلك باستخدام الرادار والكاميرات، حيث يضيء هذا النظام ضوءاً أو رمزاً في المرايا الخارجية للسيارة لتحذير السائق من أن سيارة أخرى تمر بجانبه والتي لا يستطيع السائق أن يراها وهى ما تسمى النقطة العمياء لسيارتك، كما قد يستخدم أيضاً نظام النقطة العمياء التحذيرات الصوتية لتنبيه السائق.

تنبيه حركة المرور الخلفية:

هذا النظام يعمل عن طريق الحساسات الخلفية وعند الشعور بأي حركة مرور خلف السيارة يقوم النظام بإصدار تحذيرات صوتية، وهذا النظام مفيد جداً عند ركن السيارة.

-تحذيرات الخروج عن المسار ( LDW ):

هذا النظام يعمل عن طريق الكاميرا أو الرادار أو أشعة الليزر، ويقوم بمراقبة علامات ممرات الطريق وتنبيه السائق في حالة الخروج عن المسار المحدد للقيادة عن طريق تحذيرات صوتية أو إضاءة في شاشة المعلومات أو اهتزاز عجلة القيادة.

-مساعد حفظ المسار ( LKA ):

هذا النظام مزود بحساسات، وبمجرد شعور تلك الحساسات أنها تغادر المسار الخاص بك فتقوم السيارة بعمل توجيه تلقائي خفيف للعودة مرة أخرى إلى المسار الصحيح مع إعطاء إنذار صوتي.

-مساند الرأس المتحركة:

تتحرك تلك المساند لأعلى ولأسفل وعند حدوث أي اصطدام فإنها تكون مرنة وتتحرك مع الرأس للحفاظ على الرقبة والرأس من الاصطدام.

-الكاميرا الخلفية (Backup camera):

تأتي الكاميرا الخلفية فوق لوحة أرقام السيارة وتعمل تلك الكاميرا على كشف ما وراء السيارة عند الرجوع إلى الخلف، وهى مهمة جداً، خاصة عند الركن فيوجد مثلاً سيارات تأتي بكاميرا 360 درجة للرؤية الكاملة.

-مساعد الاصطفاف (Parking assist systems):

هذا النظام يعمل على حساسات أمامية وخلفية بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية ومزود بنظام الوقوف الذكي لمساعدة السيارة على الاصطفاف أوتوماتيكياً دون تدخل السائق فكل ما على السائق فعله، هو أن يتواجد بجانب مساحة كافية لركن السيارة، وستقوم السيارة بحساب المسافة وصلاحية هذا المكان للاصطفاف أم لا، وستقوم بعمل اصطفاف أوتوماتيكياً.

-الضوء المرتفع التلقائي ( Automatic high beams ):

هذا النظام مزود بحساسات، بمجرد الإحساس بأن المكان الذي تسير فيه السيارة مظلم، تقوم السيارة بتشغيل الضوء المرتفع عوضاً عن الضوء المنخفض والعودة إلى الضوء المنخفض مرة أخرى عندما تسير السيارة في مكان عالي الإضاءة.

-نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS):

هو نظام يعمل على حساسات بجميع إطارات السيارة، والتي تشعر بنقص أو زيادة ضغط إطار السيارة وإعطاء تحذير عن طريق لمبة تضيء في التابلوه وفي بعض السيارات الأخرى على شكل هيكل السيارة بإطاراتها تظهر في الشاشة وتقوم بتحديد أي إطار به مشكلة وتحديد نوع المشكلة أيضا، إذا كان زيادة في ضغط الإطار أو نقصاً فيه.

-نظام التحكم في نزول المنحدرات (HDC):

هذا النظام يعمل على التحكم في ثبات السيارة عند نزول المنحدرات دون تدخل السائق، وهو يعمل على نظام الفرامل المانعة للانغلاق والتي ستقوم بالتحكم في كل إطار على حدة وضبط سرعته لعدم انزلاق السيارة.

-نظام التحكم في صعود المرتفعات (HAC):

يقوم هذا النظام بمساعدة السائق في صعود المرتفعات، وهو يعمل عندما لا يضغط السائق على دواسة البنزين ويقوم بتثبيت وإيقاف السيارة أوتوماتيكياً دون الضغط على دواسة الفرامل ولا يجعلها ترجع إلى الوراء إلى أن يضغط السائق مرة أخرى على دواسة البنزين ويساعد في أيضاً السيطرة و التحكم في الإطارات في حالة إذا حاول أي إطار الصعود عن الإطارات الأخرى.

-نظام الرؤية الليلية Night Vision:

هذا النظام، يمكن السائق من الرؤية الواضحة في الأماكن المظلمة عن طريق استخدام الأشعة تحت الحمراء، لتحديد الأجسام أمام السيارة وعرضها على الشاشة أمام السائق واستخدام الأضواء الأمامية المرتفعة للسيارة لتوضيح الرؤية.

-أحزمة أمان المقاعد:

تم تصميم أحزمة الأمان لإبقائك في مكانك داخل السيارة في حالة حدوث حادث، كما أنها تقلل من خطر الاصطدام بعجلة القيادة، لوحة القيادة، أو الزجاج الأمامي.

التعليقات