هل تريد المحافظة على سيارتك لفترة أطول؟.. إتبع هذه الإرشادات

هل تريد المحافظة على سيارتك لفترة أطول؟.. إتبع هذه الإرشادات
يحرص جميع قائدي السيارات عند شراء السيارة بمواصفاتها وحالتها على تحديد قيمة السيارة، ولكن بعد ذلك قد لا يهتمّ بسيارته ولا مكوناتها، مما قد يؤدى إلى تلف بعض تلك المكونات، حيث يبدأ قائد السيارة بتبني بعض العادات الخاطئة التي تضر بالسيارة وأجزائها الميكانيكية.

و لإطالة عمر السيارة والحفاظ عليها من الإصلاحات المكلفة، نذكر لكم أبرز الأمور التي ينبغي اتباعها بشكل يومي لسلامة السيارة لأطول فترة ممكنة، وفق (سيدتي).

للمحافظة على سيارتك لعمر أطول:

الأمور الواجب عليك تجنبها للحفاظ على سلامة السيارة لأطول فترة ممكنة:

تجنب القيادة بخزان وقود شبه فارغ:

ذكرنا لكم فيما سبق الأضرار العديدة التي تنتج عن القيادة بخزان وقود شبه فارغ، إلا أن هناك بعض الحالات الاستثنائية؛ عند السفر لفترة طويلة تطول عن سنة، يتحتم عليك إفراغ خزان الوقود بالكامل، إذ إن البنزين كأي مادة سائلة قد تتعرض للتأكسد والفساد ويصبح مادة لزجة لا تتحرك في دورة الوقود بسهولة، وفي حال كانت فترة السفر لا تطول عن 6-8 أشهر، يمكنك إبقاء خزان الوقود ممتلئ، وكلما زادت كمية الوقود في الخزان قلت نسبة التأكسد.

عدم الاتكاء على عصا القير:

يؤدي هذا الفعل إلى زيادة الحمل والضغط على الأجزاء الداخلية في علبة التروس وتآكلها، ومن أبرز الأجزاء المتأثرة بشكل رئيسي "الشوكة"، فالاتكاء بشكل مستمر على عصا القير يزيد من احتكاكها مع الأجزاء الأخرى هذه العادة قد تسبب مشاكل لأصحاب السيارات المجهزة بناقل حركة عادي، أما السيارات الأوتوماتيكية لا تواجه هذا النوع من الأعطال.

لا تهمل الأصوات الغريبة:

الانتباه إلى الأصوات غير المعتادة قد تقيك من أخطار وأعطال كبيرة من الممكن أن تحدث في المستقبل، وعند سماع الصوت توقف على جانب الطريق ولا تهمل إشعال مصابيح التنبيه الرباعي، ومن ثم حاول معرفة مصدر هذا الصوت، وفي حال لم تتمكن من تحديده، تجنب قيادة السيارة واتصل مع مركز صيانة لتحصل على المساعدة الصحيحة.

لا تهمل اللمبات التحذيرية على لوحة العدادات:

تتميز المصابيح الموجودة في لوحة العدادات بأنها تبين لك مدى أهمية وحجم المشكلة حسب اللون الظاهر، فإذا كان اللون أزرق أو أخضر يدل على أن السيارة تعمل بشكل طبيعي، أما اللون الأصفر فهذا يعد تنبيهاً مبدئياً، ويمكنك الاستمرار في القيادة، ولكن لا تتجاهل المشكلة كلياً واحرص على إصلاحها بأسرع وقت، وأبرز الأمثلة عليها لمبة Check Engine أو ABS، وأخيراً إذا كان لونها أحمر فلا تستمر بالقيادة مهما كان، إذ إن اللمبات التي تضيء باللون الأحمر تحذرك من خطر قادم، مثل حرارة السيارة أو الفرامل وغيرها.

لا تقم بالضغط على دواسة الوقود والفرامل بشدة

هذه العادة تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، كما أنها تؤثر بشكل رئيسي على الهوبات والأجزاء التي تشكل نظام الفرامل، لذا قُد بتأنٍ واضغط على الدواسات برفق.

استخدم فرامل الاحتياط (اليدوية أو Handbrake):

وهذا يتمثل بالأخص على الطرق المنحدرة مهما كان اتجاه السيارة (صعوداً أو نزولاً)، فهذا يؤدي إلى تحويل الحمل إلى ترس القير بدلاً من الفرامل.

و الممارسات الخاطئة المذكورة أعلاه توسع نطاق الراحة لنا في معظم الأحيان، إلا أن عواقبها وخيمة بعد فترة وجيزة، لذلك، اعمل على تدريب نفسك على العادات الصحيحة أثناء القيادة واستمتع بقيادة سيارتك لفترة أطول.

التعليقات