لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة تدعو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لممارسة صلاحياته

رام الله - دنيا الوطن
تدعو لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لممارسة صلاحياته، فى ضبط الأداء الإعلامى، الذى يشهد فى كثير من الحالات، عدم التزام بالقوانين، ومواثيق الشرف الصحفية، الأمر الذى يضر بالمجتمع، وبالأسرة المصرية.

قال بشير العدل مقرر اللجنة، إن حالة من عدم الانضباط، تسود لدى كثير من وسائل الإعلام، على اختلاف أنواعها، خرجت عن الأداء المهنى، سواء فى اختيار المصادر، أو فى النقل عن مواقع التواصل الاجتماعى، الأمر الذى أدى إلى شيوع أفكار، وترويج أحاديث، تهدد سلامة البنيان المجتمعى، ووحدة الأسرة المصرية، وتضر بالنشء، وبأمن المجتمع، واستقرار الدولة.

أوضح "العدل" إن كثيرا من وسائل الإعلام، وفى اعتقاد خاطئ من جانبها، بتحقيق نسب مشاهدات عالية، وزيارات متعددة، فتحت الباب على مصراعيه، لاستضافة مصادر، غير متخصصة، للحديث فى أمور تخص العامة، مما ساهم فى الترويج لأفكار مغلوطة، تهدد الكيان المجتمعى، وتضرب استقرار الأسر المصرية، وتشيع أفكارا هدامة، تؤثر سلبا على الشباب.

دعا "العدل" المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئتين الوطنيتين للصحافة وللإعلام، ونقابة الصحفيين، لممارسة الدور الرقابى، للتأكد من الالتزام بالأداء المهنى، بما يتطلبه من استضافة المصادر المتخصصة وذات الصلة بموضوع المادة الإعلامية، وعدم السماح بالترويج لأفكار سامة، أو هدامة، على أى مستوى كانت.

أكد "العدل" أن من صلاحيات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضبط المشهد الإعلامى، والتأكيد على الأداء المهنى، الذى يتفق مع القوانين، ومواثيق الشرف الصحفية، ومن قبلهما، الأخلاق، ومبادئ المجتمع.

طالب "العدل" المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بتفعيل القرارات السابقة، التى تم اتخاذها، وقت أن كان يرأسه الكاتب الصحفى الكبير، والنقابى القدير، الراحل مكرم محمد أحمد، وتتعلق باختيار المصادر المسموح لها بالتحدث فى وسائل الإعلام، خاصة فى الأمور ذات الأثر المباشر على المجتمع، وطبيعة العلاقة بين أفراده، وكذلك المتعلقة بمبادئ وعقيدة المجتمع.

كما طالب بضرورة تفعيل عمل اللجان الرقابية، حفاظا على الأداء الإعلامى، وتأكيدا على دوره الإيجابى، فى بناء المجتمع، واستقرار الدولة.

التعليقات