ما هو أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي؟

ما هو أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي؟
تحرص السيدات المتزوجات حديثًا على مراقبة موعد الدورة الشهرية وتأخيرها للقيام فورًا بعمل تحليل الحمل المنزلي، ولكن الأفضل لهن الانتظار إلى ما بعد تأخر الدورة بفترة كافية، أو التدقيق في اختيار نوع الاختبار، أو اختيار الوقت المناسب للتحليل.

لذلك تعرفي على أهم الأخطاء التي تقع فيها الزوجات، إضافة إلى التعريف بأفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي، وفق (سيدتي).

1-إجراء الاختبار فور تأخر الدورة الشهرية

إذا كنت تنتظرين بفارغ الصبر معرفة ما إذا كنت حاملاً أم لا، فقد تقومين بإجراء اختبار الحمل في أسرع وقت ممكن، لكن إجراء الاختبار في وقت مبكر جداً يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية خاطئة.

2-تستخدمين النوع الخطأ من اختبارات الحمل

تجربة الحمل للمرة الأولى، تدفع للقلق والحيرة بين أنواع الاختبارات ؛ هناك اختبارات الصبغة الزرقاء، واختبارات الصبغة الوردية، والاختبارات الرقمية وربما كنت تختارين الاختبار الخطأ.

3-التعجل في قراءة نتيجة الاختبار

قبل إجراء اختبار الحمل، وقراءة التعليمات المرفقة للاستفادة منها، لابد من معرفة أن هناك بعض الفروق الدقيقة بينها وعليك الانتباه إلى المدة المطلوبة التي عليك الانتظار فيها قبل قراءة النتائج.

4-المبالغة في انتظار قراءة نتيجة الاختبار

المفترض أن تنتظري وقتاً معيناً قبل التحقق من النتائج، ومع ذلك لا تنتظري وقتاً طويلاً للتحقق من النتيجة إذ يمكن أن يؤدي التأخر في الاطلاع على النتيجة إلى ظهور خط التبخر فجأة، ومن ثمّ تعتقدين أنك حامل بالفعل، ولكنك لست كذلك.

5-إجراء اختبار الحمل في وقت خاطئ من اليوم:
في حال تأخر موعد دورتك الشهرية، فقد يكون من الأفضل الانتظار حتى صباح اليوم التالي لإجراء اختبار الحمل، وذلك لسبب أن قطرات البول الأولى في الصباح تحتوي على أعلى تركيز.

6-تستخدمين اختبار حمل منتهي الصلاحية

لا تُباع جميع اختبارات الحمل بشكل فردي، يباع بعضها في صناديق تحتوي على اختبارين أو أكثر وفي حال اشتريت عبوة ذات اختبارين واستخدمت اختباراً واحداً وخزّنت الآخر، فعليك التحقق من تاريخ صلاحية العبوة بعد إخراجها من خزانة الأدوية.

7-حمل كاذب بسبب أدوية الخصوبة:

إذا كنت ترغبين في الحمل، فإن حصولك على نتيجة اختبار حمل إيجابية هو أمر مفرح، لكن عليك إدراك أن هناك بعض الأدوية التي تسهم في حصولك على نتيجة إيجابية خاطئة، مثل أدوية الخصوبة.

أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي:

تعمل اختبارات الحمل على قياس كمية هرمون الحمل، أو هرمون الغدد التناسلية المشيمية في البول، يبدأ إفراز هذا الهرمون عقب انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.

و هنا تبدأ مستويات هرمون الحمل في التضاعف كل يومين تقريباً، ثم تثبت لفترة، وتعود لتتناقص مرة أخرى، و ينصح بالانتظار حتى تأخر الدورة الشهرية بأسبوع، وذلك أفضل توقيت، أو يوم واحد على الأقل، حيث تكون النتائج أكثر دقة بعد تأخر الحيض.

يفضل إجراء الاختبار في الصباح الباكر فور استيقاظ السيدة، وقبل تناول الطعام أو الشراب، حيث قد يتأثر تركيز هرمون الحمل بعدة عوامل:

يؤدي شرب كميات من الماء أو السوائل إلى تخفيف هرمون الحمل.

كما أن تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية والعشبية تماثل تأثير الهرمونات البشرية، فيعطى نتائج خاطئة.

تفتقر كميات البول القليلة في آخر النهار أو المساء إلى كمية كافية من هرمون الحمل ليظهر في الاختبار.

غالباً ما يكون أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة، لتظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وذلك إذا أجري بعد تأخر الدورة الشهرية ب 3 أيام أو يوم على الأقل.

التعليقات