عاجل

  • إعلام الأسرى: بعد المتابعة والتدقيق لا صحة للأخبار المتداولة عن وجود توتر شديد في سجن رامون

"أمان" يختتم ورشة تدريبية لطلبة القانون في الجامعة العربية الأمريكية

رام الله - دنيا الوطن
نظم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" بالتعاون مع العيادة القانونية في الجامعة ورشة تدريبية لطلبة القانون في الجامعة العربية الأمريكية بالتعاون مع العيادة القانونية في الجامعة العربية الامريكية، استهدفت تعزيز الوعي القانوني للطلبة بنظام النزاهة ومكافحة الفساد في فلسطين.

وافتتح الورشة التدريبية، أبوبكر قرط، منسق رفع الوعي والاتصال المجتمعي في ائتلاف أمان مستعرضاً جهود "أمان" في رفع الوعي حول مكافحة الفساد وتعزيز التدخلات ضده، إضافة إلى الشراكات الاستراتيجية التي تجمع "أمان" مع مؤسسات فاعلة ومتنوعة من أجل تكامل الجهود وصولاً لمجتمع خال من الفساد. كما نوّه قرط الى جائزة أفضل بحث يعالج قضايا النزاهة ومكافحة الفساد 2022" التي ينظمها ائتلاف "أمان" سنوياً ويستهدف فيها طلبة الجامعات والباحثين من فئة الشباب، داعياً الباحثين والمهتمين من الطلبة إلى التقديم للجائزة لتكريس الجهود الجمعية ضد الفساد.

من جهته أكد أ. إبراهيم يحيى، مدير العيادة القانونية في الجامعة العربية الأمريكية ، على أهمية جسر الفجوة بين الواقع النظري والعملي لطلبة الجامعة، وتعزيز مهاراتهم ومعارفهم وربطها بالجانب التطبيقي. وأكد يحيى تطلع العيادة القانونية إلى مزيد من التعاون مع "أمان"، على طريق تعزيز الوعي القانوني للطلبة بقيم النزاهة والشفافية والمساءلة، للاطلاع بأدوارهم كمكافحين للفساد من مواقعهم القانونية والوظيفية التي سيشغلونها مستقبلا.

 تلقى المشاركون من طلبة القانون في الجامعة، تدريبا شاملا، شمل مفهوم الفساد، وأشكاله، وأسبابه انتشاره، وآثاره، تخلله استعرض لموضوع مكافحة الفساد في إطاره الدولي من خلال اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والاطلاع على قانون العقوبات وقانون مكافحة الفساد، إضافة إلى الأدوار المؤسساتية فيما يخص مكافحة الفساد سواء من خلال البرلمان أو هيئة مكافحة الفساد وديوان الرقابة المالية والإدارية ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة لقيم النزاهة والشفافية والمساءلة والمؤشرات المرتبطة بها، وتوضيح واسع حول نظام الإبلاغ عن الفساد ونظام الشكاوى وحماية الشهود، إضافة إلى نظام الهدايا وتجنب تضارب المصالح.