عاجل

  • جيش الاحتلال يزعم اغتيال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله

  • القناة 12: نتنياهو يصادق على إجراء رئيس الشاباك مباحثات في القاهرة ورئيس الموساد في الدوحة

كم مدة الولادة الطبيعية للبكر؟

كم مدة الولادة الطبيعية للبكر؟
تتساءل الكثير من السيدات الحوامل، خاصة الحاومل للمرة الأولى عن مدة الولادة الطبيعية، حيث تختلف أجسام الحوامل في التفاعل مع الولادة الطبيعية، وبالتالي تختلف مدة الولادة الطبيعية، في بعض الحالات يأتي الطفل خلال ساعات قليلة، وفي حالات أخرى تستمر لمدة يوم أو أكثر حيث إنه لا يوجد جدول زمني محدد لذلك.


لذلك إليك ما يخبرك عنه الأطباء والمتخصصون بما يتعلّق بمدة الولادة الطبيعية، وفق (سيدتي).

مدة الولادة الطبيعية ومراحلها

في الوقت الذي يمكن فيه تحديد مدة الولادة القيصرية، لكن الولادة الطبيعية غير قابلة لذلك، كما أنها تمر بمراحب هي كالآتي:

1. المرحلة الأولى: المخاض المبكر والمخاض النشط

تعد المرحلة الأطول من مدة الولادة الطبيعية وتبدأ عند الإحساس بالانقباضات المتكررة التي تعمل على ترقيق عنق الرحم وتوسيعه ما يسمح للطفل بالمرور إلى قناة الولادة، وتنقسم إلى طورين وهما:

طور المخاض المبكر:

وفيه تشعر الحامل ببعض الانقباضات الخفيفة وتكون غير منتظمة ويفتح عنق الرحم بحدود 4 سنتيميترات وتظهر بعض الإفرازات الشفافة أو المختلطة بقليل من الدم بانتظار السدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم أثناء الحمل، بالنزول ولا يمكن التنبؤ بمدة هذا الطور حيث تستمر من ساعات إلى أيام خاصة إذا كانت الولادة الأولى للحامل.

يمكنك القيام ببعض الأنشطة للتقليل من حدة الانقباضات مثل الاستحمام أو المشي أو تجربة أساليب الاسترخاء المختلفة أو تناول المشروبات الدافئة، و يمكن أن يتمزق كيس الماء المحيط بالجنين وعند نزول كمية كبيرة من الماء اذهبي للمشفى على الفور.

طور المخاض النشط:

في هذه المرحلة تصبح الانقباضات منتظمة وقريبة من بعضها، كل 3 - 4 دقائق وتستمر في المرة الواحدة إلى 60 ثانية ويتوسع عنق الرحم بمقدار 6 - 10 سنتيمترات، وقد يحدث بعض الغثيان والتشنجات في الساقين وضغط متزايد أسفل الظهر، حيث تستمر هذه المرحلة في المتوسط من 4- 8 ساعات بمعدل توسع 1 سنتيميتر لكل ساعة في عنق الرحم.

في نهاية هذه المرحلة تبدأ المرحلة الانتقالية للمرحلة التي تليها وعندها تكون الانقباضات متقاربة وشديدة للغاية حيث تستمر بين 15 - 60 دقيقة.

2. المرحلة الثانية: ولادة الطفل وخروجه

تعد المرحلة الأكثر إيلاماً حيث يفتح عنق الرحم لأقصى اتساع وتستمر التقلصات الشديدة كل 2 - 3 دقائق مع الرغبة الشديدة بالدفع، سيخبرك طبيبك بالوقت الذي تقومين به بذلك أثناء الولادة
وقد تستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات، وبعد نزول رأس الطفل بثوانٍ معدودة ينزل باقي الجسم ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

3. المرحلة الثالثة: نزول المشيمة

ستواصلين الشعور بانقباض الرحم ولكن بدرجة أخف حتى يتم إنزال المشيمة وتنظيف جدار الرحم من أي بقايا للوقاية من النزيف أو العدوى، وعادة ما تستمر عملية إزالة المشيمة من 5 - 30 دقيقة من مدة الولادة الطبيعية وقد يطلب منك الدفع مرة أخرى، واعلمي أنه سوف يتأكد الطبيب من انقباض الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي وأن ملمسه صلب.


فوائد الولادة الطبيعية:

1 - تعزيز الروابط بين الطفل وأبويه خاصة إذا كان شريك حياتك يرافقك في غرفة الولادة.

2 - الولادة الطبيعية تجعل الرضاعة الطبيعية أسهل؛ حيث ينصح الأطباء بالتلامس بين جلد الأم وطفلها فور الولادة للمساعدة على الترابط المبكر بينهما.

3 - القدرة على التحرك وممارسة بعض الأنشطة في مراحل الولادة المبكرة مثل المشي والاستحمام للتخفيف من ألم الانقباضات.

4 - القدرة على الدفع بصورة أفضل لأنك لن تتلقي أي مخدر أو مسكنات.

5 - بعد الولادة قد تكونين قادرة على النهوض من السرير والمشي مبكراً.

التعليقات