عاجل

  • (يديعوت أحرونوت) عن مصادر مطلعة: الاجتماع بين نتنياهو وطاقم المفاوضات وقادة الأجهزة الأمنية كان إيجابيا

  • (يديعوت أحرونوت) نقلاً عن مصادر مطلعة: الوفد المفاوض تلقى الضوء الأخضر للتقدم في المفاوضات

  • بدء الاحتجاجات المطالبة بابرام صفقة تبادل داخل مطار تل أبيب وفي محيطه

  • الحكومة الإسرائيلية تصدق على تمديد إغلاق مكتب الجزيرة بالقدس وحظر عملها في إسرائيل 45 يوما أخرى للمرة الثالثة

  • هيئة البث الإسرائيلية: مناقشات نتنياهو شملت تداعيات إبرام الصفقة على ما يحدث في الشمال ومع الحوثيين

  • هيئة البث الإسرائيلية:قرار إرسال وفد التفاوض إلى الدوحة الخميس المقبل جاء بعد نقاش دام أكثر من خمس ساعات

كيف تعرف ان قير السيارة سليم؟

كيف تعرف ان قير السيارة سليم؟
يعد صندوق التروس وناقل الحركة كما يطلق عليه أمراً هاماً في تشغيل المحرك و التنقل بين السرعات والحفاظ على أمان سيارتك أثناء القيادة، فإذا تعطل القير في غالب الأمر ستتوقف سيارتك.

و تتألف وظيفة قير السيارة بشكل رئيسي من نقل الأوامر والقوة التي ينتجها المحرك وتوجيهها نحو محاور العجلات حتى تتحرك السيارة بشكل تدريجي وسلس وفقاً للسرعات التي يحددها السائق، ولهذا أي تلف في هذا الجزء سوف يؤثر على عمل وحركة السيارة بشكل رئيسي، مما يعني أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستوى الأمان على الطرقات، وفق (سيدتي).

وتعد أبرز علامات تلف القير في السيارة حتى تتمكن من تلافي أي مشاكل ميكانيكية أخرى قد تظهر لاحقاً، كما أن عطل ناقل الحركة ليس بأمر يمكن تجاهله وتأجيل فحصه لوقتٍ لاحق، بل يجب أن يتم الأمر في أسرع وقت للحفاظ على السيارة وسلامة ركابها على الطريق.

علامات تلف القيرالأصوات المزعجة

-ظهور الزيت من أسفل السيارة
هناك أكثر من زيت في السيارة منها زيت المحرك وهو المسؤول عن تحسين أدائه وزيت ناقل الحركة الذي يقوم بتقليل الاحتكاك و عدم ارتفاع درجة الحرارة في القير بوكس في حالة وجود تسريب زيت أسفل السيارة يعني أن هناك مشكلة.

فإذا وجدت بقعة زيتية أسفل السيارة تميل إلى اللون الأحمر أو اللون البني أو الأسود وكلما زادت درجة الغمقان في اللون احترق هذا الزيت داخل القير بوكس.

إنارة علامة العطل في الطبلون
أياً كانت المشكلة التي تواجه سيارة سيظهر لك علامات تدل على وجود مشكلة في المحرك والتي أشهرها لامعة المحرك نفسه ومن ضمن هذه المشكلات، فهذا يعني أن هناك خراباً في القير بوكس، و أياً كان التحذير الذي يظهر لك في الطبلون الأمامي للقيادة لا يمكن أن تقوم بتجاهله.

فالسيارة تحتوي على العديد من الاستشعارات المهمة الأساسية والتي لها معرفة أماكن الخطر والمشكلات ربما تكون فقط في حاجة إلى تغيير زيت ناقل الحركة أو ربما تكون في حاجة إلى صيانة كاملة للقير.

بطء النقلات:
أي من علامات تأخر ناقل الحركة في الاستجابة إلى سرعة السيارة أو حتى الرفض الكامل للانتقال إلى الترس التالي في ناقل الحركة يعني وجود مشكلة في القير بوكس وفكرة عدم انتقل القير بوكس إلى الترس التالي هذا يعني زيادة في عدد دورات المحرك وارتفاع صوت المحرك بشكل مزعج وتأخر تسارع السيارة بشكل كبير.

في غالب الأمر ستجد أن ناقل الحركة يعاني من مشكلة كهربائية هي دائماً المشكلة الرئيسية في هذا الأمر، ولكن هذا لا يعني عدم وجود مشكلة ميكانيكية ايضا.

عدم تغيير السرعة
قد تجد أن ناقل الحركة رفض تغيير السرعة من المنخفضة إلى الأعلى و هذا يشير إلى الكثير من المشكلات منها الفلتر مسدود أو وجود مشكلة في أجهزة الاستشعار ويجب أن يتم فحص السيارة.

الأصوات المزعجة
أياً كانت المشكلة في ناقل الحركة ربما تستمع إلى بعض الأصوات المزعجة سواء صوت أنين والأشهر هو صوت صرير متواصل أو عند تغير الترس مع صوت الطقطقة.

القير بوكس يحتوي في داخله على العديد من الأجزاء المعدنية التي تتناغم معه وفي حالة إذا كان هناك عطل في أي جزء منها لن يحدث هذا التناغم وإنما يصدر صوتاً غير صحيح.

ومع ذلك لا يمكن اعتبار صدور أي صوت مزعج في السيارة دليلاً على خراب القير الأتوماتيكي وإنما قد يكون هناك مشكلة أخرى سواء في المحرك أو في عادم السيارة ولكن حين يكون هناك أي صوت في سيارتك فهذا يعني وجود مشكلة ما وعليك حلها.

اهتزاز السيارة:
إذا كان هناك مشكلة في ناقل الحركة ستشعر بوجود اهتزاز في السيارة خاصة في حالة التنقل في السرعات داخل الصندوق، و الاهتزاز والارتعاش أثناء تغيير التروس في القير بوكس سيصدر لك بعض الإزعاج بالتأكيد.

رائحة الاحتراق:
إذا شممت رائحة احتراق داخلي في السيارة فهذه إشارة إلى الكثير من الأمور منها مشكلة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو مشكلة في الدبرياج في ناقل الحركة اليدوي خاصة إذا كان هناك تسريب في الزيت.

تغيير ناقل الحركة بشكل تلقائي
هذا الأمر يحدث في العادة مع ناقل الحركة اليدوي عند القيادة تجد أن القير تغير من ترس إلى آخر دون أن تقوم بإعطاء هذا الأمر.

عدم تحريك عصا ناقل الحركة
عند القيام بتحريك عصا ناقل الحركة الأوتوماتيكي بين الوضعيات المتوفرة به مثل الرجوع إلى الخلف فان العصا لا تستجيب وينتج هذا الأمر عن تعطل صمام وضع القير وكذلك تعطل مفتاح المكابح، ففي هذه الحالة لابد من السائق أن يقوم بالضغط أكثر من مرة على المكابح حتى يتمكن من تغيير وضعية ناقل الحركة.

التعليقات