هل يمكن ان يستمر الحمل مع النزيف؟

هل يمكن ان يستمر الحمل مع النزيف؟
من الممكن أن يكون نزول الدم في الشهور الأولى من الحمل طبيعياً، حيث تتساءل الكثيرات هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم من المهبل، تختلف طبيعة جسم كل امرأة ومقدار الهرمونات التي تتحكم فيها.

والنزيف ليس بالضرورة علامة على الإجهاض أو فقدان الحمل لا قدر الله، ولكن نزول الدم له عدد كبير من الأسباب بخلاف الإجهاض خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، منها أسباب لا تمثل أي خطورة على الجنين وبها يستمر الحمل بطريقة طبيعية، فاستمرارية الحمل تعتمد على سبب النزيف، وفق (مملكتي).

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم في الشهور الأولى؟

في حالة كان الدم النازل من المهبل ليس نتيجة مجهود شديد أو سوء تغذية أو إجهاض، فإن الحمل يستمر رغم نزول الدم، حتى لو كان الدم ينزل بصورة كثيفة ومستمرة، ذكرنا أن استمرارية الحمل ترتبط بأسباب نزول الدم وليس بالدم نفسه.

أما في حالة كان هذا الحمل نتيجة حدوث إجهاض منذر أو إجهاض حقيقي مصاباً بآلام شديدة في البطن وتقلصات رحمية، فإنه في تلك الحالات لا بد من مراجعة الطبيب للفحص ورؤية ما إذا كان الحمل سيستمر أم لا.

متى يتوقف نزيف الحمل؟

طالما كان الجنين في مرحلة التكوين الأولي قبل تكون المشيمة وغيره، فإنه من الوارد نزول قطرات من الدم إما مستمرة أو متقطعة، بينما في حالة تكون المشيمة أو كيس الحمل ينغلق عنق الرحم بشكل نهائي ولا يفتح إلا في حالة الولادة الطبيعية، لذلك لا يمرر منه أي قطرات من الدم، لذلك فأن توقف نزيف الحمل أياً كان سببه يعتمد على تكون المشيمة، والتي بدورها تتكون في نهاية الشهر الثالث من الحمل.

يحدث النزيف لدى نسبة 20% إلى 30% من السيدات ونسبة كبيرة منهن يستكمل حملهن بشكل طبيعي وبدون أدنى تأثير على صحة الجنين.

أسباب نزول الدم أثناء الحمل:

هناك عدداً من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم في فترة الحمل، وهي:

النزيف الناتج عن انغراس البويضة المخصبة في رحم الأم الحامل، ويحدث ذلك عند إتمام الحمل أسبوعاً ويكون قطرات خفيفة تستمر من عدو ساعات إلى يوم.

الحمل الغزلاني ويقول السيدات أن هذا الدم سببه الدورة الشهرية، ولكن الحمل الغزلاني يحدث نتيجة انغراس الجنين بمنطقة مرتفعة من الرحم مما يجعل بطانة الرحم تتجدد كل شهر في موعد الدورة الشهرية حتى تتكون المشيمة ثم يتوقف الدم بعد ذلك، تنزل قطرات الدم في الحمل الغزلاني بدون أي ألم.

التعليقات