ما هي أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل؟

ما هي أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل؟
يعتبر تلبية المتطلبات الغذائية للحامل من الأمور الضرورية أثناء الحمل؛ لأنها تساعد على حصول الحامل والجنين على النمو والتطور، وفيتامين ك واحد من العديد من الفيتامينات التي تسهم في الحمل الصحي.

لهذا من المهم أن تدرك الحامل الكمية التي تحتاجها، وفي أي الفواكه والخضروات تجدها، والأهم أعراض نقص فيتامين ك، وفق (سيدتي).

فيتامين ك

هو مادة متبلورة صفراء اللون، ويعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويصنع بواسطة بكتيريا في الأمعاء بكميات تكفي الجسم.

يتميز فيتامين ك بثباته ضد الحرارة، ولكنه يفقد بالأحماض القلوية ويفسد بالتعرض للضوء، و يعرف فيتامين ك بفيتامين التجلط؛ حيث يلعب دوراً رئيسياً في عملية تجلط الدم ومنع النزيف، و يوجد فيتامين ك عادة في الطعام بما يكفي الاحتياج، ولا يلزم تناوله في صورة دواء إلا في بعض الحالات المرضية في النزيف.

مصادر فيتامين ك في الطعام

السلطات والنباتات الخضراء كالسبانخ، والخس، والبروكلي.

منتجات الألبان كالجبنة، والحليب، والقشطة.

الزيتون و الملفوف الأحمر و الخيار والكرفس واللحوم والأسماك.

أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل

نقص فيتامين ك عند المرأة الحامل يسبب القيء والغثيان، وعند تناوله تظهر نتائج جيدة وسريعة، تمنع ظهور تلك الأعراض كما أن بعض الأطفال الرضع، الذين لم يحصلوا على مقدار كافٍ من فيتامين ك خلال فترة الحمل، يفقد دمهم القدرة على التخثر والتئام الجروح.

وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بعد الولادة، فيتم حقن هؤلاء الأطفال بهذا الفيتامين لمنع حدوث النزيف.

كثرة النزيف وظهور كدمات تحت الجلد نزيف اللثة والأنف.

بطء التئام الجروح وعدم التئامها بسرعة، و يفضل تخصيص 80 ميكروجراماً من فيتامين ك يومياً.

ومن أهم أسباب نقص فيتامين ك، هو اتباع الحامل لنظام غذائي غير صحي تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية والأسبرين، و الإصابة بأمراض واضطرابات الكبد، أو البنكرياس، أو الأمعاء، و الإصابة بالتهاب القولون.

التعليقات