ما هي مزايا وعيوب السيارات الكهربائية؟

ما هي مزايا وعيوب السيارات الكهربائية؟
لا زال العالم يتقدم بخطوات ثابتة نحو السيارات الكهربائية، لما تقدمه من مميزات مثل الحفاظ على البيئة والتوفير، وعدم الحاجة لأعمال الصيانة المعروفة من موديلات الاحتراق.

 ورغم مميزات هذه النوعية من السيارات، إلا أنها لا تخلو من العيوب، والتي يمكن تفاديها بمعرفة المتطلبات والحاجة وراء السيارة، وفق (العين الإخبارية).

ووضعت مجلة السيارات "أوتو تسايتونج" عدة نصائح قبل شراء سيارة كهرابائية، موضحة أن ظروف الحياة الخاصة بقائد السيارة تعتبر أمرا حاسما عند شراء سيارة كهربائية، مثل عدد الأشخاص الذين سيستخدمون السيارة، والطرق التي ستسري عليها، وعدد مرات الاستخدام.

البطارية

و في البداية ينبغي معرفة أن أهم مكونات السيارة هي البطارية؛ لذا ينصح بمعرفة سعتها ومدى السير الذي توفره، ومدى مناسبة ذلك للاستخدامات اليومية للسيارة، وطرق شحن هذه البطارية وما هو متوفر في نطاق الاستخدام مثل وجود محطات الشحن السريع على سبيل المثال ودعم الشحن المنزلي.

و إن بيانات الشركات المنتجة حول مدى السير تكون وفق دورات اختبار تختلف في الكثير من الأحيان عن الاستخدام الفعلي والواقعي خلال الرحلات اليومية.

وأضافت "أوتو تسايتونج" أن البطارية حساسة لظروف الطقس، لذا ينصح بشراء الموديلات المخصصة لكل دولة على حدة، والتي تراعي فيها الشركات المنتجة ظروف الدولة من حيث الحرارة والرطوبة أو حتى برودة الطقس، وهي كلها أمور حاسمة وتؤثر على عمل البطارية وعمرها.

الصيانة

رغم  أن السيارات الكهربائية لا تحتاج إلى صيانة دورية مثل السيارات العادية، لخلوها من المكونات المتآكلة في المحرك والزيوت والفلاتر وشمعات الإشعال وناقل الحركة، لكنه يوصى أيضا بفحص البطارية وفق تعليمات الشركة المنتجة، والذي يتطلب أحيانا تغيير بعض الخلايا داخل بطاريات الليثيوم أيون، التي يتم استخدامها في السيارات الكهربائية في الغالب.

وهنا يشار إلى أن معظم البطاريات المطورة في الوقت الحالي تصل إلى 10 سنين كعمر افتراضي يتقلص خلالها مدى السير.

التعليقات